آخر الأخبار
عمالة عين الشق: تقديم حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها ال 18

عمالة عين الشق: تقديم حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ذكراها ال 18

الخميس, 18 مايو, 2023 - 17:42

عين الشق ( الدار البيضاء) – جرى اليوم الخميس تقديم حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق (الدار البيضاء)، وذلك في إطار تخليد الذكرى 18 لانطلاق المبادرة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005.

وبالمناسبة، تم تقديم كلمات وعروض ركزت على حصيلة إنجازات المبادرة (2019-2022)، مع إبراز المكانة الرفيعة لهذا الورش الملكي الذي يولي أهمية كبرى للجوانب الاجتماعية من أجل محاربة كل أشكال الهشاشة.

في هذا الصدد، أكد الكاتب العام لعمالة مقاطعة عين الشق، نور الدين الرويس، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها مشاريع وبرامج المبادرة، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بورش ملكي يجسد العناية الملكية السامية للجوانب الاجتماعية.

وأبرز، في كلمة ألقاها نيابة عن عامل العمالة رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن المرحلة الثالثة من المبادرة جاءت لتعزيز المكتسبات وتحسين الظروف الحياتية للأجيال الصاعدة، علاوة على خلق جيل جديد من المبادرات والبرامج.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن العمالة حريصة على تنويع المبادرات الخلاقة من أجل النهوض أكثر بالتنمية البشرية، مشيرا إلى أن مختلف المشاريع والبرامج لها وقع إيجابي على حياة المستفيدين.

وأبرز أن موضوع اللقاء التواصلي المنظم بالمناسبة يتماشى مع توجهات الخطب الملكية السامية التي تروم إرساء استراتيجية شاملة للتنمية، خاصة من خلال تأهيل الرأسمال البشري والرفع من مؤشرات التنمية في المجلات الاجتماعية والاقتصادية وذلك من خلال تمكين الفئات المستهدفة من الانخراط في الحياة الاجتماعية والمهنية.

من جهتها أبرزت هند حنين، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق، أن حصيلة المبادرة في مرحلتها الثالثة على مستوى العمالة، تغطي 3 برامج هي دعم ومواكبة الأشخاص في وضعية صعبة ( 72 مشروعا/ 7642 مستفيدا)، ودعم الأجيال الصاعدة (15 مشروعا/ أزيد من 66 ألفا مستفيدا)، ودعم الشباب (تمويل 120 مشروعا للشباب/ 15 مشروعا يتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني).

وتم بالمناسبة، تقديم فيلم مؤسساتي عن إنجازات المبادرة على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق خلال الأربع سنوات الأخيرة.

كما تم تقديم عروض لتسليط الضوء على حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب كل قطاع خلال الفترة الممتدة بين 2019-2022.

ويتعلق الأمر بعرض للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى عرض لشبكة جمعيات دعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي للشباب.

وبعد هذه العروض تم تقديم شهادات من التجارب الناجحة في مجال إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق.

وحضر اللقاء رجال السلطة المحلية وأعضاء اللجن الإقليمية والمحلية للتنمية البشرية و الاقتصادية ومنتخبين وممثلي القطاع الخاص وخبراء وفعاليات من المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:54

تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، اليوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول عن العلاقات الدولية في شركة الإنتاج الإيطالية “Rai Cinema”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: التعبئة والالتزام شعار فرق الإحصاء بالداخلة-وادي الذهب

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 8:07

شكلت التعبئة والالتزام شعار الفرق المكلفة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي انطلقت اليوم الأحد على غرار باقي جهات المملكة.
وقد تمت تعبئة نحو 400 شخص، من بينهم العديد من الباحثين والمراقبين والمشرفين، للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى على المستوى الجهوي تحت إشراف المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط.

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”