آخر الأخبار
علاقات السلطتين التنفيذية والتشريعية ستسم ب “الانسجام والتناغم” ما سييسر تدبير الشأن العام (محلل سياسي)

علاقات السلطتين التنفيذية والتشريعية ستسم ب “الانسجام والتناغم” ما سييسر تدبير الشأن العام (محلل سياسي)

الخميس, 7 أكتوبر, 2021 - 14:54

 تطوان – توقع المحلل السياسي نور الدين الموساوي أن يتسم عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية بالانسجام والتناغم، الشيء الذي سييسر تدبير الشأن العام محليا ووطنيا.

وأوضح السيد الموساوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانسجام سيسهل اضطلاع غرفتي البرلمان والحكومة بمهامهم، متوقفا عند المعطى غير المسبوق في التاريخ السياسي المغربي المعاصر، والمتمثل في توفر 3 أحزاب فقط (التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال) على أغلبية مريحة بغرفتي البرلمان.

وشدد النقيب الأسبق لهيئة المحامين بتطوان على أن وضع هيكلة مضبوطة وبراغماتية للحكومة بشكل يتوافق مع برامج وتصورات أحزاب الأغلبية سيختصر الكثير من المسافات وسيبدد بعض العراقيل التي قد تواجه السلطة التنفيذية في تدبير الشأن العام، مبرزا أن نتائج تصويت المغاربة يوم 8 شتنبر الماضي بمثابة تفويض لأحزاب الاغلبية لتنفيذ سياسات جديدة تقطع مع التجارب السابقة، كما أنها دعوة لتجاوز أعطاب هذه التجارب.

واعتبر المتحدث أن انسجام الأغلبية يتعين أن يقابله انسجام بين مكونات المعارضة بغرفتي البرلمان، الذي يجسد التعددية الحزبية والديموقراطية المغربية، مبرزا أن معارضة منسجمة ستضمن التوازن في المشهد السياسي، الشيء الذي سيكون بالتأكيد في مصلحة البناء المؤسساتي الديموقراطي المغربي، على المستويات الوطنية والمحلية.

كما يرى المحلل السياسي أن الحوار والتوافق يعدان شيئا أساسيا للمضي قدما في ضمان التدبير الأمثل للهيئات المنتخبة، المحلية والإقليمية والجهوية، بعيدا عن الخلافات التي تستهلك في بعض الأحيان جهد الفاعلين السياسيين عوض الانكباب على خدمة شؤون المجتمع وقضايا التنمية في مرحلة سياسية دقيقة يواجه فيها المغرب تحديات خارجية.

وأعرب نور الدين الموساوي عن الأمل في أن تكون الأغلبية السياسية بالهيئات المنتخبة عند حسن ظن المجتمع وأن تعمل على تفعيل ما تقدمت به من برامج خلال الانتخابات بما يتماشى مع مضامين النموذج التنموي الجديد، معتبرا  أن نجاح الآليات الديموقراطية المغربية نال اهتماما واسعا على المستويات الإقليمية والقارية والدولية.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.