آخر الأخبار
عرض شريط وثائقي بمقر الأمم المتحدة يدين الجزائر و(البوليساريو)

عرض شريط وثائقي بمقر الأمم المتحدة يدين الجزائر و(البوليساريو)

الخميس, 13 مارس, 2014 - 23:16

جنيف – تم يوم الخميس بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف عرض الشريط الوثائقي “هوية جبهة” الذي يرصد تاريخ نزاع الصحراء ويشير بالأصابع لتورط الجزائر في هذا النزاع الإقليمي، وذلك على هامش أشغال مجلس حقوق الإنسان.

ويسلط هذا الشريط، وهو من إخراج حسن البوهروتي وتبلغ مدته ساعة ونصف، الضوء على السياق الجيوسياسي والجيوستراتيجي لنشأة جبهة (البوليساريو) من أجل فهم أفضل لإيديولوجية هذه الحركة الانفصالية والدعم الذي تلقاه والتصرفات التي تصدر عنها.
ويقدم الفيلم مجموعة من الشهادات لعدد من المؤسسين السابقين وأعضاء سابقين في الجبهة وكذا صور من الأرشيف من المعهد الوطني الفرنسي السمعي البصري.
ويهدف شريط “هوية جبهة”، حسب مخرجه، إلى تنوير الرأي العام الدولي حول حقيقة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وإطلاع الأجيال الصاعدة على جذوره وعلى عدالة القضية الوطنية.
وقال المخرج البوهروتي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قبيل عرض الفيلم، “طوال مساري المهني بأوروبا، وجدت أن عددا لا بأس به من الأشخاص يعربون عن مواقف مؤيدة للأطروحات الانفصالية للبوليساريو، دون أدنى معرفة بجوهر الصراع أو بالاعتبارات التاريخية التي تحيط به”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.