طنجة .. ندوة تبرز النهضة التنموية في عهد جلالة الملك محمد السادس

طنجة .. ندوة تبرز النهضة التنموية في عهد جلالة الملك محمد السادس

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 - 12:52

طنجة – أبرز متدخلون في ندوة، نظمتها جماعة طنجة أمس الإثنين بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، النهضة التنموية على كافة الأصعدة في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأجمع المتدخلون في اللقاء، الذي حمل شعار “حصيلة المنجزات الملكية”، على أن عيد العرش يشكل مناسبة للتأكيد على الروابط العميقة التي تجمع بين العرش والشعب المغربي، والوقوف عند مختلف محطات مسيرة التنمية والازدهار التي عاشتها المملكة خلال السنوات الماضية، وكذا التطلع نحو مستقبل مشرق تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نحو المزيد من التقدم والرخاء.

وفي هذا السياق، قالت نفيسة العلمي، نائبة رئيس جماعة طنجة المكلفة بقطاع الثقافة، إن الندوة “مناسبة لتسليط الضوء على بواعث النهضة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عرفتها المملكة والتي ما فتئت الرؤية الملكية المتبصرة تخطها لكل حكمة وحنكة وسداد في الرأي والتدبير”.

وأبرزت نفيسة العلمي، في كلمة بالمناسبة، أن المشروع الملكي طنجة الكبرى “يشكل اليوم نموذجا لمستوى الرقي الذي بلغته مدينة طنجة بفعل إرادة صاحب الجلالة على جعل المدينة منارة حقيقية في مجال التنمية الترابية بصفة عامة، ولائقة في نفس الآن، لأنها تلعب دور البوابة باتجاه إفريقيا عبر تمكينها من بنية استقبال تليق بهذا الدور”.

من جهته، ركز سفيان مسرار، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة، على تحديث البنية التشريعية والمؤسساتية في ظل حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مقاربا الموضوع من ثلاثة محاور أساسية، تتعلق بالتعديلات التي مست الجانب المؤسساتي وخاصة الوثيقة الدستورية لسنة 2011، والتشريعات الاجتماعية متمثلة في مدونة الأسرة وقانون الشغل والقوانين المتعلقة بمناهضة العنف ضد المرأة وحماية الطفولة والحماية الاجتماعية، ثم قانون الأعمال بصفة عامة، لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

من جانبه، أكد محسن الندوي، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية، على أهمية الدبلوماسية الملكية في العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للمملكة ومبادئها ومرتكزاتها، موضحا أن السمات الرئيسية للسياسة الخارجية المغربية في عهد جلالة الملك، سواء على المستوى العربي والإفريقي والدولي، أكسب المملكة المغربية الاحترام والمكانة اللائقة في محفل الأمم.

وتوقف المتحدث ذاته عند اعتماد المملكة، إلى جانب تعزيزها العلاقات مع الشركاء التقليديين، نهجا يقوم على تنويع شراكاتها الدولية مما جعلها تتبوأ مكانة مرموقة على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرا إلى العودة القوية للمملكة إلى الاتحاد الإفريقي والزيارات الملكية لهذه الدول، وما رافقها من توقيع اتفاقيات، فضلا عن اعتراف عدد من دول القارة بمغربية الصحراء، وفتح قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

أما مصطفى عزيز، أستاذ العلوم السياسية والباحث في القضايا الجيوستراتيجية، فقد استعرض المشاريع الاقتصادية الكبرى كميناء طنجة المتوسط وميناء الداخلة الأطلسي، والبنيات التحتية من الطرق السيارة والسكك الحديدية والقطار فائق السرعة، إلى جانب تأهيل المقاولات المغربية الكبرى والصغرى والمتوسطة.

ورأى مصطفى عزيز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ما حققته المملكة من إنجازات تنموية كبرى اقتصادية واجتماعية وثقافية، يجعلها أقوى في مواجهة التحديات والرهانات المستقبلية وفي مقدمتها الماء وضمان السيادة المائية للمملكة.

يذكر أن برنامج الأنشطة المبرمجة من طرف الجماعة للاحتفال بالذكرى الـ25 لعيد العرش والذي يتواصل إلى غاية 1 غشت المقبل، يتضمن فعاليات فنية وثقافية وتربوية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية