آخر الأخبار
طنجة : رواق فني جديد لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

طنجة : رواق فني جديد لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين

السبت, 29 أبريل, 2023 - 12:50

طنجة – افتتحت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، الجمعة بمدينة طنجة، رواقا فنيا جديدا تابعا لمركزها الثقافي “إكليل” .

وتم بهذه المناسبة تدشين معرض تشكيلي للفنان المغربي حسن أبارو بعنوان “المادة والفضاء ، تأملات فنية”، وهو المعرض الذي يؤشر على شروع هذا الصرح الثقافي في احتضان فعاليات فنية تشكيلية وأدبية على مدار العام، للمساهمة في إبراز مختلف المدارس الفنية الوطنية، وإتاحة الفرصة أمام عشاق الرسم والتشكيل وغيره من الفنون التعبيرية البصرية للاطلاع على مختلف الإبداعات الفنية.

وفي هذا السياق، أكد مدير الفن والثقافة بالمؤسسة، حسن الزعيم، أن افتتاح الرواق الفني يندرج في إطار برنامج المؤسسة الرامي إلى الانفتاح على الإبداعات الفنية المتنوعة التي تعكس التعددية الثقافية للمملكة المغربية، وتمكين المستفيدين من خدمات المؤسسة من الاطلاع على جديد الفن المغربي في مختلف أشكاله والولوج المعرفي إلى فضاء الفن التشكيلي الوطني الذي يعرف حضورا متميزا إقليميا ودوليا .

وأضاف السيد الزعيم، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن افتتاح الرواق بمدينة طنجة، برمزيتها وتاريخها الثقافي، يوسع مجال انفتاح المؤسسة على الجمهور الواسع المبدع والمتلقى، والمساهمة أيضا في الطفرة الثقافية التي تعرفها مدينة البوغاز على مستوى البنيات والعروض الثقافية، مبرزا أن ما تعرفه مدينة البوغاز من أنشطة ثقافية، ومن بينها التي تسهم في تنظيمها المؤسسة، تعزز سمعة المغرب كبلد منفتح على كل الثقافات والحضارات وتكرس قيم التسامح والتضامن والتقارب بين الشعوب.

وأشار إلى أن الحدث الفني يندرج أيضا في إطار تدعيم وتنويع الخدمات التي توفرها المؤسسة على مستوى بنياتها الثقافية المتواجدة بكل من الرباط وطنجة وتطوان، والتي تعتبر مراكز ثقافية منخرطة في محيطها العام وتتيح الولوج إلى المعارف الفنية بمختلف أنواعها، وتربي في الناشئة الحس الجمالي العميق وتساهم في تكوينها فنيا.

من جهته ، أكد الفنان التشكيلي حسن أبارو، الذي بدأ نشاطه في مجال الرسم والصباغة منذ سنة 1997 وشارك في عدة معارض وإقامات فنية في المغرب والخارج، أن اختياره كأول فنان عارض بالرواق الجديد لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين يؤكد العناية الخاصة التي توليها المؤسسة للفنانين المغاربة من مختلف المشارب والمدارس الابداعية من جهة، ويعكس أن أنشطة المؤسسة الثقافية تشكل جسر تواصل حقيقي بين المبدعين المغاربة وجمهور الفن، لاسيما من أسرة التربية والتعليم، من جهة أخرى.

وأضاف أن معرضه التشكيلي يساهم أيضا في تعزيز الوعي العام بقضايا البيئة وتربية الناشئة على العناية بالمحيط الإيكولوجي والتنوع البيولوجي، مشيرا إلى أن لوحاته التشكيلية تستعمل المادة الأولية من كل جغرافيا المملكة كتعبير خاص عن غنى المغرب وتنوعه وارتباط الإنسان المغربي بالأرض وهويته الوطنية.

وقال إن إبداعاته التشكيلية المقدمة بهذا الرواق تعتمد بالأساس على الفضاء والمادة كمنظور فريد يؤكد على علاقة الفنان ببيئته، وهي أيضا شهادة على قوة الطبيعة في إلهام وإثراء حياة الأفراد والمجتمع، وكذا تسليط الضوء على خصوصيات كل مناطق المغرب، والتي تصلح كل واحدة على حدة لأن تشكل مادة فنية غنية بغنى الروافد الثقافية للمغرب.

ويشارك في المعرض الافتتاحي لرواق طنجة “إكليل” فنانون معروفون ومُهتمون بالشأن الثقافي والفني، بالإضافة إلى منخرطي المركز الثقافي إكليل.

وستظل أبواب المعرض مفتوحة في وجه الزوار والمتتبعين المعنيين إلى غاية يوم 19 ماي المقبل، مما سيمكن من الوقوف عن قرب على طريقة تعبير الفنان حسن أبارو التشكيلية وتصوره الفني بعد مشاركته المتميزة بمدينة الفنون العالمية، باريس، وبمركز الدراسات الفنية والتعبير الأدبي والإنتاج السمعي البصري التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط.

ويضم المركز الثقافي إكليل فضاءات متنوعة، منها المكتبة الوسائطية وفضاء القراءة للأشخاص البالغين كما للأطفال والشباب، وفضاء للعرض الفني، وفضاءات مزودة بالولوجيات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يشرف على تكوينات وأنشطة متنوعة في الفنون التشكيلية والموسيقى والفنون التطبيقية والفنون الدرامية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.