آخر الأخبار
طقم التشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” جاهز للتسويق في المغرب وإفريقيا (مؤسسة)

طقم التشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” جاهز للتسويق في المغرب وإفريقيا (مؤسسة)

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 20:31

بنجرير – أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي (MAScIR) التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، اليوم الاثنين ببنجرير (إقليم الرحامنة)، أن الطقم الجديد للتشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” أصبح جاهزا للتسويق في المغرب وإفريقيا.

وتم اعتماد هذا الاختبار، الذي طوره فريق بالمركز المتخصص في أطقم التشخيص والأجهزة الطبية التابع للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، سريريا من قبل المعهد الوطني للبحث الطبي البيولوجي بكينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية وسجل لدى مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية والاجتماعية.

ويعتبر” “UM6P-MAScIR MPOX qPCR اختبارا يتيح تشخيص فيروس “Mpox” (المعروف سابقا باسم « Monkeypox » أو جدري القردة) وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقالت المديرة العامة للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، نوال شرايبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نحن فخورون اليوم بإطلاق طقمنا لتشخيص فيروس Mpox ، الذي تم تطويره داخل المركز المتخصص في أطقم التشخيص والأجهزة الطبية التابع للمؤسسة”.

وأبرزت أن فريق الأطقم والتشخيص والأجهزة الطبية بقطب التكنولوجيا الحيوية بالمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي اعتمد على خبرة عشر سنوات لتطوير هذا الطقم الجديد، مشيرة إلى أن نفس الفريق سجل بفعل حيويته عشرة أطقم بما فيها المتعلق بالسل، وسرطان الثدي، والكبد الفيروسي، وسرطان الدم.

وأوضحت أن “هذا الاختبار الطبي الجديد أصبح مسموحا بإنتاجه وتسويقه”، مضيفة أن “من شأن هذا الطقم المساهمة في تعزيز السلامة الصحية لبلادنا وقارتنا في ظل سياق يتسم بالانتشار الوبائي للمتحور الجديد لفيروس Mpox الذي يجتاح إفريقيا”.

من جهته، أشار مدير المركز المتخصص في أطقم التشخيص والأجهزة الطبية التابع للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، البروفيسور عبد العظيم مومن، إلى أن هذا الاختبار يتيح تشخيص فيروس ” Mpox ” وفق توصيات منظمة الصحة العالمية، مشددا على المزايا التي يقدمها هذا الطقم، منها الحصول على نتائج في وقت معقول وتعدد رود الفعل مقابل كل طقم (50 رد فعل لكل طقم).

وعبر عن شكره لكافة الأطراف التي ساهمت في تطوير واعتماد هذا الطقم، مبرزا أن القدرة الإنتاجية من هذا الطقم داخل المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي تصل إلى 6 ملايين اختبار في الشهر.

يشار إلى أن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تسعى إلى تشجيع وتطوير أقطاب للبحث التكنولوجي في مجالات المواد، والتكنولوجيا الحيوية والالكترونيات الدقيقة وعلوم الحياة، وتنصب أعمالها على البحث التطبيقي والابتكار للاستجابة لحاجيات السوق.

كما تهدف إلى تثمين نتائج بحثها وبراءات الاختراع من خلال نقل التكنولوجيا وإحداث الشركات الناشئة من أجل المساهمة في النهوض باقتصاد المعرفة في المغرب.

اقرأ أيضا

برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 : مجلس جهة فاس – مكناس يصادق على اتفاقيات تتعلق ب 71 مشروعا

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 20:36

صادق مجلس جهة فاس – مكناس، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر التي انعقدت اليوم الإثنين بفاس، على سلسلة من مشاريع الاتفاقيات التي تتعلق ب71 مشروعا، وذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية 2022- 2027.

المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان (آمنة بوعياش)

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 20:35

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان، مما يعزز مكانته كفاعل رئيسي في هذا المجال على المستوى القاري.

سياحة داخلية.. المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق الموجة الثانية لحملته الترويجية “نتلاقاو فبلادنا”

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 19:46

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الاثنين، حملة تواصلية جديدة تحت شعار “نتلاقاو فبلادنا” الخاص بالسياحة الداخلية، وذلك في إطار المجهودات المبذولة لإنعاش وتعزيز السياحة الداخلية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية