ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود في مجال التجارة البينية في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة (وزير)

ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود في مجال التجارة البينية في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة (وزير)

الإثنين, 3 فبراير, 2014 - 14:24

مراكش- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، اليوم الاثنين بمراكش، على ضرورة تكثيف الجهود وتنسيقها لمواكبة أمثل لمختلف المشاريع المتعلقة بالمبادلات التجارية البينية، في أفق إقامة سوق إسلامية مشتركة.

وأضاف السيد عبو، في كلمة خلال افتتاح أشغال الاجتماع السادس للمجموعة التشاورية حول تنمية التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أن على الدول الأعضاء بالمنظمة العمل أيضا من أجل ضمان استعداد أفضل للبرنامج العشري المقبل، وخاصة ما يتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية وتيسير التجارة بين البلدان الإسلامية.
وتكريسا لهذا التوجه، يقول الوزير، فإن الدول الأعضاء مدعوة إلى تحسين مناخ الاستثمار والأعمال، مع الأخذ بعين الاعتبار تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص وتوعيته بأهمية الاشتغال في إطار الفضاء الإسلامي بكل ما يتيحه من مبادرات ترويجية ضمانا لمساهمته الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وشدد، في هذا السياق، على أهمية تسريع وتيرة الاندماج التجاري والاقتصادي بين الدول الإسلامية، عن طريق طرح المزيد من المبادرات الجديدة لفائدة القطاع الخاص، قصد تحسين مستوى الابتكار والجودة، والرفع من الدعم المقدم للدول الأعضاء من قبل المؤسسات المعنية بتمويل التجارة وتطوير المنتجات الإستراتيجية وتعزيز القدرات، تماشيا مع الرؤية الجديدة للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك).
من جهة أخرى، سجل السيد عبو أن ارتفاع حجم التجارة بين الدول الإسلامية، والذي بلغ 21ر18 في المائة خلال سنة 2012، لا يرقى إلى مستوى طموحات هذه الدول والمتمثلة في بلوغ نسبة 20 في المائة بحلول سنة 2015.
ومن هنا، يضيف الوزير، تبرز الحاجة الملحة إلى مزيد من الإسراع في تنفيذ مقتضيات البرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي في شقه الاقتصادي عبر تقوية نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء وتطبيق المقررات المنبثقة عن الدورات السنوية للكومسيك.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.