صدور مؤلف جامع لمجموعة “لوماتان” تحت عنوان “100 سنة من الصحافة في الصفحة الأولى”

صدور مؤلف جامع لمجموعة “لوماتان” تحت عنوان “100 سنة من الصحافة في الصفحة الأولى”

الثلاثاء, 31 أكتوبر, 2023 - 23:08

الرباط – أصدرت “مجموعة لوماتان” مؤلفا تحت عنوان “100 سنة من الصحافة في الصفحة الأولى”، يستعيد ملحمة هذه المجموعة وتطورها.

ويتيح تصفح هذا العمل للقارئ السفر عبر الصفحات لاكتشاف سحر اللحظات المجيدة من تاريخ المملكة الحديث والماضي من منظور صحيفة “لو ماتان” التي تأسست سنة 1908 تحت اسمها السابق “لا فيجي ماروكين”.

وفي هذا الصدد، كتب الرئيس المدير العام والمدير العام لمنشورات المجموعة، محمد الهيثمي، أن “كلمة واحدة تبرز من هذا القرن من الصحافة لدى (لوماتان)، ألا وهي كلمة (تقدم)”، مشددا على أنه من خلال تصفح هذا المؤلف للصحيفة على مدار 100 عام من الصحافة في الصفحة الأولى، يمكن رؤية تقدم المملكة كما هو على أرض الواقع.

وأضاف السيد الهيثمي، في تقديمه لهذا المؤلف، أن كلمة “(تقدم) تلخص أيضا حياة صحيفة “لوماتان” منذ تأسيسها. ففي الواقع، بعد مواكبتها التطورات التي شهدها مجال تقنيات الطباعة والنشر على مر السنين، انخرطت في عالم الرقمنة منذ ظهور الإنترنت بالمغرب وواصلت تطوير عروضها التحريرية حتى أصبحت اليوم وسيلة إعلام شاملة تعتمد أساليب جديدة لاستهلاك المعلومة، وذلك مع المحافظة على تاريخها ونشاطها التاريخي وأسس المهنة.

وذكر، في هذا السياق، أنه منذ تأسيسها مطلع القرن الماضي، لم تتوقف “لوماتان”، بمختلف مسمياتها السابقة (لافيجي ماروكين، لوبوتي ماروكان، وماروك سوار) إلى اليوم، عن تتبع وسرد المحطات الرئيسية في تطور العالم، لا سيما تلك المتعلقة بالمغرب.

وأشار السيد الهيثمي إلى أن “من خلال اعتماد الصور والأخبار من مصادرها، كانت الصحيفة شاهدة على لحظات بارزة من قبيل اندلاع ونهاية الحرب العالمية الثانية، واستقلال المغرب، وتشكيل أول حكومة، واعتماد أول دستور، وتنظيم المسيرة الخضراء…”.

وسجل، في هذا الصدد، أن صحيفة “لوماتان” واصلت بشكل يومي استقاء ونشر الأخبار بخصوص الأحداث الكبرى لفائدة جمهور عريض على المستويين الوطني والدولي، فضلا عن تقاسم مشاعر قوية مع قرائها بمناسبة أحداث مفرحة أو مؤلمة طبعت تاريخ المملكة.

وأكد السيد الهيثمي أن “الجريدة اضطلعت أيضا، ولا تزال، بدور في تنوير الجمهور بخصوص الإصلاحات الكبرى والسياسات والاستراتيجيات العمومية للدفاع عن مصالح الأمة، بقيادة ملوك المغرب”.

ويتوزع هذا المؤلف، الذي يتضمن الصفحات الأولى للجريدة منذ السنة الثانية لصدورها تحت الاسم السابق “لافيجي ماروكين”، على ثلاثة أجزاء تشمل “تاريخ ما قبل الاستقلال”، و”ميلاد مغرب حديث”، و”المغرب يتطور ويكرس إشعاعه دوليا”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.