آخر الأخبار
صدور عدد جديد من مجلة ”الفضاء المغربي” للقوات الملكية الجوية

صدور عدد جديد من مجلة ”الفضاء المغربي” للقوات الملكية الجوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 21:36

الرباط – صدر، مؤخرا، عدد جديد من المجلة العلمية للقوات الملكية الجوية “الفضاء المغربي”، يقدم لقرائها جملة من المواضيع الراهنة، لا سيما تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، فضلا عن ملف حول ”الصناعة 4.0.. التطور الذكي للتصنيع نحو مستقبل متصل”.

وهكذا، تطرق العدد 111 من هذه النشرة الفصلية في باب “الأنشطة الملكية” إلى الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى أفراد القوات المسلحة الملكية، بمناسبة تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، والمجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك، وكذا مأدبة الغداء التي أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، والتي ترأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وفي هذا الصدد، أبرزت المجلة، في افتتاحيتها، أن الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية “تعد رمزا لقيم التلاحم والتضحية والوطنية التي تستمد منها القوات المسلحة الملكية، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أسس صمودها وانخراطها وإخلاصها وعزيمتها من أجل صيانة الوحدة الترابية للمملكة، وتشبثها الراسخ بالقيم المقدسة للأمة”.

وتوقف هذا الباب عند ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في فاتح يونيو 2024 بالقصر الملكي بالدار البيضاء المجلس الوزاري الذي خصص للمصادقة على التوجهات الإستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة، ومشروع قانون تنظيمي، وعدد من مشاريع المراسيم التي تهم المجال العسكري، إضافة إلى تعيينات في مناصب عليا.

وفي مجال التعاون العسكري الدولي، تناولت المجلة الزيارة التي قام بها، في 22 أبريل 2024 على مستوى مفتشية القوات الملكية الجوية، اللواء محمد ولد الشيخ ولد بويدة، قائد أركان القوات الجوية الموريتانية، مرفوقا بوفد عسكري رفيع المستوى. كما توقفت عند زيارة العمل التي قام بها إلى المغرب من 19 إلى 23 ماي 2024 الكولونيل – ماجور ميناسارا ساليفو، قائد أركان القوات الجوية النيجيرية، على رأس وفد عسكري مهم.

كما تطرقت المجلة إلى زيارة العمل التي قام بها إلى نيجيريا الفريق جوي، مفتش القوات الملكية الجوية، ما بين 23 و25 ماي 2024، لحضور فعاليات المنتدى الإفريقي الثالث للقوات الجوية، الذي تزامن مع تخليد الذكرى الستين لتأسيس القوات الجوية النيجيرية. وتناولت، من جهة أخرى، زيارة وفد من كلية القيادة والأركان العامة الغانية، يوم 8 ماي 2024، إلى القاعدة الجوية الأولى للقوات الملكية الجوية.

أما باب “السلامة الجوية” فقد توقف عند ثلاث ندوات نظمتها مفتشية القوات الملكية الجوية في القاعدة الجوية الأولى والثالثة والسادسة للقوات الملكية الجوية، والتي تهدف إلى ترسيخ ثقافة السلامة الجوية في الوحدات العملياتية بالقوات الملكية الجوية، وتعزيز عقلية تكون فيها السلامة أولوية على جميع المستويات وإرساء بيئة تراعي السلامة الجوية.

كما تطرقت المجلة إلى مشاركة المدرسة الملكية الجوية في المسابقة الدولية “e-CTF: Embedded Capture The Flag”، المتعلقة بالأمن السيبراني، والتي أقيمت عن بعد من 17 يناير إلى 17 أبريل 2024.

وفي ركن “زووم”، استعاد هذا العدد الأنشطة الجوية لتمرين “الأسد الإفريقي 2024″، فيما ركز ركن “الطيران” على صلاحية الطيران العسكري.

وقد سلط ملف هذا العدد الجديد من مجلة القوات الملكية الجوية الضوء على عدة مواضيع، من بينها “التطور الذكي للتصنيع.. المبادئ والتكنولوجيا”، و”فوائد الصناعة 4.0.. الابتكارات الحديثة، فرصة للبلدان الصاعدة”، و”الانتقال إلى الصناعة 4.0.. التحديات والمخاطر”، و”تطبيق الصناعة 4.0 في مجال قطاع الطيران” و”مستقبل الصناعة 4.0.. التوجهات الناشئة”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.