آخر الأخبار
صدور الرواية الأولى للكاتبة والفنانة التشكيلية أنيسة تبر “لوحات أيكا”

صدور الرواية الأولى للكاتبة والفنانة التشكيلية أنيسة تبر “لوحات أيكا”

الجمعة, 26 يناير, 2024 - 22:11

مكناس – صدر مؤخرا عن منشورات les impliqués بفرنسا رواية للكاتبة والفنانة التشكيلية أنيسة تبر بعنوان “لوحات آيكا”، تحكي أسرار وانعكاسات عالَم ياباني بعيد وغامض.

وتحكي هذه الرواية التي تقع في 142 صفحة قصة الشابة آيكا، وهي سيدة تقول الكاتبة إنه لم يسبق لها أن التقتها لكن روحها كانت حاضرة أثناء تجوالها في المعابد الصامتة والغامضة خلال رحلاتها المتعددة والطويلة لبلاد الشمس المشرقة.

وأوضحت هذه الكاتبة المقيمة بمدينة مكناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “هكذا كانت تتأرجع هويتي بين هذين العالمين، سواء الخاص بآيكا أو المتعلق بي المتشابهين في أعين الجميع، لكنهما يحملان عواطف وأسرارا مختلفة، مما أثار بداخلي هذا الانطباع المضطرب بأننا كنا في تلك الحياة أو في حياة أخرى، نفس الشخص”.

وأوضحت الكاتبة أن “الرغبة الملحة في الذهاب إلى أقصى نقطة في العالم قادتني إلى بلاد الشمس المشرقة. وفي الصمت وظلال المعابد الغامضة، قدمت روح آيكا إليّ، واستسلمت لمتابعة مصير امرأة لم ألتق بها أبدًا”.

من جهته، أفاد الكاتب نور الدين بوصفيحة بأن رواية أنيسة تبر “تقدم شيئا جديدا للأدب واللغة: كتابا يوفر المتعة والجمال والمعنى للعالم”، مضيفا أن رواية “لوحات آيكا” تحمل جميع صفات العمل المتكامل”.

وأضاف أن رواية “لوحات آيكا” تستمد جوهرها من الثقافة والجمال اليابانيين، وهو ما سمح لأنيسة تبر الغنية بالفضول بإطلاق العنان لحبكتها، معتبرا أن أهمية هذه المغامرة تكمن في عملية التقاسم.

وأشار بوصفيحة وهو أيضا روائي وناقد فني إلى أن “الرواية تتيح لنا الانغماس في الأجواء الخاصة والاستثنائية التي تدور فيها أطوار القصة”.

بدورها، أكدت الناقدة الأدبية سمية الهرماسي أن رواية لوحات آيكا “أحيت أملي في إمكانية تحويل خيالنا خارج الواقع الذي يبدو في ما يكتب حاليا وكأنه قطعة واحدة موحدة، تم الإفراط في استخدامها مما أدى إلى الانحلال التام للقيم الثقافية والجمالية”.

وبحسب المتحدثة فإنه “تم المزج بين المواضيع الطاغية مثل السفر والصداقة والاختلاف، وقبل كل شيء التقاء فنين رئيسيين، الكتابة والرسم، بطريقة فريدة من نوعها.

يذكر أن الكاتبة أنيسة تبر الشغوفة بالرسم والفن التشكيلي، والحاصلة على ديبلوم في أمراض الروماتيزم بليون (فرنسا)، أصدرت سنة 2019 مؤلفا حول الفن بعنوان “الطريق”.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.