صدور الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” لفاتحة مرشيد بالشيلي

صدور الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” لفاتحة مرشيد بالشيلي

الأربعاء, 22 يناير, 2014 - 17:17

الرباط  – صدرت مؤخرا ضمن منشورات مركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي، الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” للشاعرة والروائية المغربية فاتحة مرشيد؛ والتي أنجزها الشاعر والفنان التشكيلي الشيلي- الفرنسي بابلو بوبليطي.
وأحيت الشاعرة فاتحة مرشيد أمسيتين شعريتين باللغتين العربية والإسبانية، نظمتهما سفارة المغرب بالشيلي، مع تقديم للديوان من طرف المترجم، وذلك بمدينة فينيا دي لمار الساحلية وكذا بالعاصمة سانتياغو.
وقد كتب الشاعر بابلو بوبليطي في مقدمة الديوان أن جميع اللغات تنتمي إلى الشاعرة المغربية فاتحة مرشيد، بالرغم من أن الشاعرة لا تتقن كل اللغات إلا أنها تتكلمها جميعا، هي، شعرها، بنظرتها الكونية الثاقبة وعوالمها المغناطيسية، بأحاسيسها الإنسانية، بسخائها الشعري.
وأضاف أن ما يحمله بحضوره الرفيع ديوان “ما لم يقل بيننا”، هو “إحساس، حقيقة، سمو شعري بكلمات أطلقت عليها اسم: الصمت الأخرس، ذاك الذي لا يمكننا أن نبوح به، يمكننا فقط التعبير عنه داخل الفضاء الحميمي المقدس بقلب مرهف، متجذر، حاضر في كل واحد منا”.
وقال إن الشاعرة “استطاعت بهذه القصائد التي تشبه ذاك النهر الخالد اللامنقطع الجريان، أن تجمع بين الولع، الغريزة الأنثوية، الشجاعة، التراجع، والاندفاع، في توازن شعري دقيق من نوع رفيع، مقدمة لنا معادلة لأحاسيس إنسانية متنوعة، لعاشقين يتواجهان، يتشابكان، يتناقضان، يجتمعان، يتوحدان، يموتان ويعيشان معا”.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.