آخر الأخبار
صحيفة بحرينية.. جلالة الملك محمد السادس يكشف الأسباب الكامنة وراء بعض المواقف والتوجهات المعادية للمغرب

صحيفة بحرينية.. جلالة الملك محمد السادس يكشف الأسباب الكامنة وراء بعض المواقف والتوجهات المعادية للمغرب

الأحد, 10 نوفمبر, 2013 - 11:24

المنامة – أكدت صحيفة (الأيام) البحرينية، يوم الأحد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس “كشف، لأول مرة، الأسباب الكامنة وراء بعض المواقف والتوجهات المعادية للمغرب، التي تتجاهل ما حققته المملكة من منجزات، خاصة في مجال الحقوق والحريات”.
وأشارت الصحيفة، في مقال أرفقته بصورة لجلالة الملك، إلى أن جلالة الملك قال في الخطاب الذي وجهه، مؤخرا، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء “إن بعض الدول تكتفي بتكليف موظفين، بمتابعة الأوضاع في المغرب. غير أن من بينهم، من لهم توجهات معادية لبلادنا، أو متأثرون بأطروحات الخصوم. وهم الذين يشرفون أحيانا، مع الأسف، على إعداد الملفات والتقارير المغلوطة، التي على أساسها يتخذ المسؤولون بعض مواقفهم”.
وأضافت أن جلالة الملك كشف، لأول مرة، عن سبب اعتناق بعض المشرفين على إعداد هذه التقارير والملفات المغلوطة عن المغرب، لأطروحات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، بالقول “غير أن السبب الرئيسي، في هذا التعامل غير المنصف مع المغرب، يرجع بالأساس، لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع، في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي”.
وشدد صاحب الجلالة، تتابع (الأيام)، على أن المغرب “يرفض أن تتخذ بعض المنظمات، في تقارير جاهزة، بعض التصرفات المعزولة، ذريعة لمحاولة الإساءة لصورته وتبخيس مكاسبه الحقوقية والتنموية”، مبرزا أنه “إذا كانت معظم المواقف الدولية تتصف بالموضوعية والواقعية، فإن ما يبعث على الأسف، أن بعض الدول تتبنى أحيانا، نفس المنطق، في تجاهل مفضوح، لما حققته بلادنا من منجزات، وخاصة في مجال الحقوق والحريات”.
وأشارت إلى أن جلالة الملك ساءل هذه المنظمات والدول التي تعاكس المغرب وتصطف إلى جانب خصوم وحدته الترابية، بالقول “هل يعقل أن يحترم المغرب حقوق الإنسان في شماله، ويخرقها في جنوبه؟”، مؤكدا أن المغرب “يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان، بطريقة ممنهجة”، وناصحا جلالته كل من يريد المزايدة على المغرب، أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة، من خروقات لأبسط حقوق الإنسان.
وأبرزت الصحيفة البحرينية، من جهة أخرى، تأكيد صاحب الجلالة بأن الهدف الأسمى هو تعزيز البعد الجيو- استراتيجي للأقاليم الجنوبية، كقطب جهوي للربط والمبادلات بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضا

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.