صحيفة ” انتغراسيون” الإفريقية تنوه بالدبلوماسية ” الفاعلة والمتضامنة ” التي ينهجها المغرب مع إفريقيا

صحيفة ” انتغراسيون” الإفريقية تنوه بالدبلوماسية ” الفاعلة والمتضامنة ” التي ينهجها المغرب مع إفريقيا

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 15:38

الرباط – نوهت يومية ” انتغراسيون” (اندماج) الإفريقية بالسياسة الإفريقية للمغرب الذي ينهج ” دبلوماسية فاعلة ومتضامنة منشغلة بمتطلبات الاستقرار في إفريقيا والطموحات التنموية للقارة “.

وفي مقال مخصص للزيارة التي قام بها مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمالي لحضور حفل تنصيب الرئيس إبراهيم بوباكار كيتا، أوضحت الصحيفة الموجهة لوسط إفريقيا الأهمية التي تكتسيها مشاركة جلالة الملك في هذا الحفل، والتي تدل على “دعم وتضامن المغرب مع بلد صديق وشقيق”. كما أبرزت الصحيفة أهمية الخطاب الملكي بهذه المناسبة مستشهدة بمقتطفات منه.

من جهة أخرى، توقفت الصحيفة عند تشبث المغرب بجذوره الإفريقية وبتنمية الشراكة جنوب- جنوب، مؤكدة أن المملكة لم تفتأ تساهم في جهود إعادة البناء وإرساء الاستقرار الاقتصادي والنهوض الاجتماعي في بلدان القارة .

وحسب الصحيفة، فإن مالي لا تمثل إلا أحد أوجه تعاون المغرب متعدد الأبعاد مع البلدان الإفريقية، موضحة أن المغرب يستقبل أزيد من 8 آلاف طالب إفريقي منهم 6500 طالب يستفيدون من منح دراسية وينحدرون من 42 بلدا إفريقيا.

ومن بين المبادرات التضامنية البارزة التي قام بها المغرب تجاه البلدان الإفريقية، أشارت الصحيفة إلى قرار إلغاء مجموع ديون البلدان الإفريقية الأقل تقدما وفتح الحدود أمام السلع القادمة من هذه البلدان دون رسوم جمركية .

وأضافت الصحيفة أنه من أجل الاستجابة لحاجيات الساكنة الأكثر فقرا في إفريقيا، أحدث المغرب “المؤسسة العلوية للتنمية البشرية المستدامة”، مذكرة بأن هذه المؤسسة أقامت مركزا لعلاج أمراض العيون بدكار قبل أن تمتد خدماتها لبلدان أخرى بغرب إفريقيا من خلال مشاريع تأتي في مقدمتها محاربة الأمية والتزويد بالماء الصالح للشرب وتوصيل الكهرباء .

وحسب الصحيفة، فإن المغرب المنشغل بالأمن والاستقرار في منطقة الساحل، ما فتئ يدعو إلى اعتماد مقاربة إقليمية متفق عليها وإلى حوار سياسي موسع في مواجهة منهجيات أحادية تدعو لها بعض بلدان المنطقة والتي مآلها الفشل.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.