آخر الأخبار
“صبر الدالية” ديوان زجلي جديد للشاعرة ليلى حجامي

“صبر الدالية” ديوان زجلي جديد للشاعرة ليلى حجامي

الخميس, 6 مارس, 2014 - 10:04

مكناس – صدر عن مطابع “الرباط – نت” الديوان الزجلي الثاني للشاعرة ليلى حجامي تحت عنوان “صبر الدالية”.

ويتضمن هذا الديوان، الذي ضم 116 قصيدة زجلية ويقع في 119 صفحة من القطع المتوسط، مجموعة نصوص من بينها “صنعة بوك لا يغلبوك” و”سولوني على ازماني” و”اوجع لفراق” و”فيق يا الشارد من لحلام” و”القفطان المهجور” و”الدار الكبيرة” و”ش اعملتي يا لموت” و”هكذا ولفوني” و”موكا وطير الليل” و”الطلاق بثلاثة في دار ازعراتة” و”بوعميرة والتاريخ” و”نهديوا خيرنا لغيرنا”.

وجاء في مقدمة هذا الديوان، التي كتبها الكاتب والروائي الوافي الرحموني، “يحس المتلقي بتألق ملحوظ في ملاعبة الحرف والكلمة، وتطويعهما لملاءمة ما يفيض على شطان النفس الحبلى بالغيرة على بريق الأمل ونشوة السعادة، ولعل هذا الإحساس العميق اتجاه مجاري الحياة التي غالبا ما تعاكس التطلعات المنتظرة، انعكس في تعدد التيمات التي التفتت إليها الشاعرة ليلى الحجامي من حالات نفسية متقلبة إلى ظواهر اجتماعية وواقعية متلونة”.

ويضيف الرحموني أن “المتأمل في لغة هذا الديوان الزجلي يجدها منسوجة من دارجة أنيقة بيضاء مألوفة بين عامة الناس، تخلو من الدخيل ، بعيدة عن المحلي، تذكرنا بروائع الزجال المغربي الطيب لعلج”.

يشار إلى أن هذا الديوان الزجلي هو ثاني ديوان للشاعرة ليلى حجامي بعد “نور اليقظة” وهو ديوان في الشعر الفصيح والزجل.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.