صاحب الجلالة، حامل لواء قارة إفريقية تمد يدها إلى الفرص وتطمح إلى تقدم متضامن

صاحب الجلالة، حامل لواء قارة إفريقية تمد يدها إلى الفرص وتطمح إلى تقدم متضامن

الثلاثاء, 23 سبتمبر, 2014 - 9:52

بقلم: فؤاد عارف

نيويورك (الأمم المتحدة) –  تشكل التنمية المستدامة بإفريقيا، التي تعد أحد المواضيع الرئيسية للدورةالـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أحد المحاور الاستراتيجية لقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تندرج في إطار رؤية تمد اليد للفرص والتقدم المتضامن بالقارة، وتدحض كل الأساطير الاستعمارية البائدة اليائسة والمتشائمة بشأن مستقبل القارة الإفريقية.وقد وضع جلالة الملك، حامل لواء قارة إفريقية واثقة في مؤهلاتها، هذه الرؤية الاستراتيجية، التي تتميز بأصالة الالتزام ونجاعة المنهج.
ويظل المغرب، القوي باستراتيجيته التنموية التي أعطت ثمارها على المستوى الداخلي، تحت قيادة جلالة الملك، المؤسس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولحكامة تضع المواطن في صلب انشغالاتها، ملتزما، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، بالتعبير عن جاهزيته واستعداده لوضع تجربته الغنية في مجال التنمية والأمن رهن إشارة البلدان الشقيقة بالمنطقة.
وفي هذا الإطار، حظيت الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة التطرف الديني، التي نهجتها المملكة منذ اعتلاء جلالة الملك عرش البلاد، بإشادة المجموعة الدولية، باعتبارها عاملا هاما تمكنت من خلاله المملكة من مكافحة هذه الظاهرة، وذلك عبر تسريع الإصلاحات في المجال التربوي، مع العمل على إنعاش سوق الشغل بالنسبة للشباب وتعزيز حقوق المرأة، التي انخرطت في المجال السياسي، وباقي القطاعات الأخرى.
وتساهم الرؤية الملكية، التي ترتكز على قيم الاعتدال وتعزيز السلم بالقارة، في مقاربة استراتيجية ترتكز على ثلاث مكونات أساسية، تتمثل في دعم مسلسلات الانتقال الديمقراطي والتنمية البشرية واحترام الاختلافات والخصوصيات الثقافية.وبناء على هذه المبادئ الثلاثة الرئيسية والمتكاملة، يحمل المغرب خبرته ومعرفته للبلدان الشقيقة والصديقة بالقارة، مستفيدا في ذلك من امتداده الاقتصادي ومن شراكاته التنموية والمربحة للجميع.
ويظل هذا الالتزام الراسخ، الذي يتميز بعراقته واستعداده دوما لخدمة القضايا العادلة والانشغالات الكبرى للقارة، “نابعا من المكانة الروحية لجلالة الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين، وسبط النبي، إضافة إلى كثير من الفضائل التي تعطي مكانة خاصة لجلالة الملك في قلوب سكان المنطقة.
وذكر العديد من الملاحظين الدوليين، في هذا السياق، بالخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بأبيدجان خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري (فبراير الماضي)، حيث قال جلالته إن إفريقيا “قارة كبيرة، بقواها الحية وبمواردها وإمكاناتها. فعليها أن تعتمد على إمكاناتها الذاتية. ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة. لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”. فقارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.
وأضاف جلالة الملك أنه “إذا كان القرن الماضي بمثابة قرن الانعتاق من الاستعمار بالنسبة للدول الإفريقية، فإن القرن الحادي والعشرين ينبغي أن يكون قرن انتصار الشعوب على آفات التخلف والفقر والإقصاء”.
وفي هذا الصدد، اعتبر مايكل باتلر، السفير والمستشار الرئيسي لمنظمة مؤتمر الولايات المتحدة – الزعماء الأفارقة، أن انخراط جلالة الملك محمد السادس لصالح التنمية بإفريقيا يجسد مدى “التزام العبقرية المغربية في إطار مقاربة مثالية”. وقال .. “حقيقة، المغرب هو إفريقيا، وإفريقيا هي المغرب”.
وسجل أن المملكة حققت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “أشياء هائلة لصالح إفريقيا، خاصة ما يتعلق بمؤهلات المغرب في مجال الطيران وصناعة السيارات، وغيرها”.
وخلص المسؤول الأمريكي السامي إلى “أننا نأمل أن نرى هذه العبقرية المغربية تعم باقي أرجاء القارة الإفريقية بهدف بروز ثورة صناعية في قطاع الصناعة التحويلية، لفائدة اقتصادات أكثر تنوعا. إنه نموذج مغربي جدير بأن يحتذى”.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية