شركة “Deepecho” الناشئة تحدث ثورة في تشخيص حالات ما قبل الولادة بفضل الذكاء الاصطناعي

شركة “Deepecho” الناشئة تحدث ثورة في تشخيص حالات ما قبل الولادة بفضل الذكاء الاصطناعي

الخميس, 16 نوفمبر, 2023 - 15:44

الرباط – أعلنت الشركة المغربية الناشئة “Deepecho “أنها أحدثت بالتعاون مع باحثين مغاربة منتسبين وأربعة مراكز استشفائية، ثورة في تشخيص حالات ما قبل الولادة بفضل اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي، في دراسة نشرت في مجلة “Nature Communications” المرموقة.

وحققت الشركة المغربية الناشئة “Deepecho” ، إلى جانب باحثين منتسبين وأربعة مراكز استشفائية مغربية، طفرة نوعية في مجال طب ما قبل الولادة.

وقالت الشركة الناشئة في بلاغ لها “لقد أجروا معا دراسة رائدة مخصصة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص أمراض الجنين بناء على صور الموجات فوق الصوتية”.

ونقل البلاغ عن الدكتور سعد سليماني، كبير المسؤولين الطبيين لدى شركة “Deepecho” تأكيده بأنه “تم إجراء الدراسة بالشراكة مع أربعة مراكز استشفائية مغربية. وقد تمت مقارنة النتائج التنبؤية لنماذج Deepecho مع تشخيص الأطباء” .

على سبيل المثال، يشير المتحدث ذاته ،إلى أن “دقة النماذج في تشخيص تأخر النمو داخل الرحم، وهو أحد العوامل الرئيسية في وفاة الأطفال حديثي الولادة، تظهر أهمية المساعدة التي يمكن أن يقدمها هذا النظام للطبيب”.

ووفقا للبلاغ الصحفي، فإن نتائج هذا البحث مثيرة للإعجاب: فالذكاء الاصطناعي الذي طورته الشركة فعال للغاية في التنبؤ ، وتحديد بعض أمراض الجنين. وقد نشرت الدراسة، التي تعد واحدة من أولى الدراسات من هذا النوع، في مجلة ( ناتير) المرموقة، مما يشهد على أهميتها ودقة منهجياتها، يشير المصدر ذاته .

من جانبه، قال محمد نزار بلزرق، الرئيس التنفيذي لقطب التكنولوجيا لدى شركة Deepecho، إن هذه الأخيرة ” تهدف إلى تحويل اكتشافات هذا البحث إلى منتجات للذكاء الاصطناعي تروم تسهيل عمل الأطباء والمتخصصين في الموجات فوق الصوتية على الجنين. وستكون هذه المنتجات متاحة في شكل تطبيقات الويب والهواتف المحمولة التي ستتكامل بشكل فعال مع سير العمل الحالي ومعدات التصوير الطبي المستخدمة في المستشفيات المغربية والدولية.

ووفقا للبيان الصحفي، تعتزم Deepecho مواصلة تعبئة معرفتها في مجال الذكاء الاصطناعي وخبرتها الطبية لصالح العديد من الاشكاليات الطبية الملحة، في كل من إفريقيا والغرب، مع التركيز على الأمراض التي يمكن رصدها باستخدام الموجات فوق الصوتية. تكنولوجيا التصوير الطبي غير الغازية التي في نفس الوقت سهلة الولوج ومتنامية.

وأوضح البلاغ أن صعوبة الفحص بالموجات فوق الصوتية، وهو عمل معقد يتطلب الخبرة لأنه ديناميكي (سلسلة من الصور وليس صورة)، تجعل المهمة أكثر صعوبة. لكن قدرة Deepecho على معالجة هذه الاختبارات هي أيضا ما يجعلها ابتكارا متطورا على نطاق عالمي ومصدرا حقيقيا للبحث المغربي.

ولدى شركة Deepecho طموح ثلاثي يمثل أولا، في مساعدة ودعم الأطباء في تشخيص حالات ما قبل الولادة من خلال العمل على تقليل وفيات الرضع وتحسين المراقبة والصحة قبل الولادة.

ويتعلق الأمر أيصا بتسليط الضوء و تثمين الكفاءات الإفريقية في مجال الذكاء الاصطناعي ، والتي، كما توضح هذه الدراسة، يمكنها المنافسة والنشر في أفضل المجلات الدولية.

و ختاما، يؤكد يوسف بويخلف، الرئيس التنفيذي لشركة Deepecho ، أن هذه المقاولة الناشئة تعمل على الاستجابة “للحاجة الملحة والمتزايدة، في مكافحة الصحاري الطبية والنقص المتزايد في الأطر الطبية المؤهلة في جميع أنحاء العالم”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.