شخصيات من الطريقة التيجانية تشيد بالدعم المتواصل لجلالة الملك للطريقة

شخصيات من الطريقة التيجانية تشيد بالدعم المتواصل لجلالة الملك للطريقة

الخميس, 15 مايو, 2014 - 22:26

فاس – أشادت بعض الشخصيات الدينية وعلماء ومريدو الطريقة التيجانية بالدعم المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، الذي يقدمه للطريقة التيجانية، وذلك بمناسبة المنتدى الدولي الثالث لأتباع الطريقة المنعقد حاليا بفاس.

وأبرزت هذه الشخصيات العناية الكبيرة التي مافتئ يوليها جلالة الملك لأتباع الطريقة التيجانية، مذكرين بالاستقبال الحار الذي تم تخصيصه لمؤسس هذه الطريقة الشيخ سيدي أحمد التيجاني، منذ مجيئه إلى فاس.

كما ذكروا بالدور التاريخي الذي لعبته هذه الطريقة في تعزيز علاقات الصداقة والأخوة بين الشعب المغربي والشعوب الأفريقية جنوب الصحراء، وتعزيز قيم المحبة والود والتضامن بين الشعوب.

وفي تصريح للصحافة، أكد محمد حنفي ولد داحة، الأستاذ بكلية الآداب بنواكشوط، أن هذا المنتدى مناسبة من أجل جمع شمل أتباع الطريقة، مما يمكنهم من تعزيز الروابط بينهم والارتواء من منابع الحكمة الروحانية الموروثة عن الشيخ سيدي أحمد التيجاني، مؤسس الطريقة.

وأضاف ولد داحة أن المنتدى يعد أيضا فرصة لتقريب الأتباع من الطريقة التيجانية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ومشاكل المسلمين في جميع أنحاء العالم من خلال رفض التطرف والأفكار الهدامة، مشيدا بالرعاية التي حف بها جلالة الملك الدورة الثالثة لهذا المنتدى المنظم في فاس.

من جهته، يرى ملال ندياي، من مريدي الطريقة بالسينغال، أن هذا المنتدى يتناول مكانة الطريقة التيجانية في العالم المعاصر والإجراءات الجديدة التي ينبغي تنفيذها من أجل تعزيز الأخوة الصادقة وفقا للسنة النبوية الشريفة.

وقال إن الطريقة التيجانية مدرسة لتعليم السنة النبوية والتربية الروحية، مشيرا إلى أن القيم التي تتبناها الطريقة لا تختلف عن تلك التي يدعو إليها الدين الإسلامي.

من جانبه، أثنى الحاج ملاك أحمد بارو البور، أحد قادة الطريقة التيجانية في السينغال، على مضمون الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الاجتماع الثالث لأتباع الطريقة التجانية بفاس، مؤكدا أن آفاق الطريقة “واسعة”.

ولدى تطرقهم للتغيرات التي حدثت على المستوى الدولي، اعتبر أتباع الطريقة التيجانية أن “العالم أصبح اليوم مليئا بالأفكار المنحرفة، والآراء المتطرفة، والتصرفات الغريبة، والمذاهب المضللة والأفكار الهدامة” وهو ما يدل على أهمية الرسالة التي تبعثها الصوفية.

وبدأ أتباع الطريقة التيجانية صباح أمس الأربعاء بفاس في منتداهم الدولي الثالث لمناقشة مستقبل هذه الطريقة الصوفية وسبل تعزيز دورها في إرساء تضامن الأمة وإشعاع إسلام معتدل ووسطي، وذلك بمشاركة حوالي ألف مريد من 47 بلدا من جميع أنحاء العالم.

وتميز الافتتاح الرسمي لأشغال هذا الملتقى بتلاوة الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك، أمير المؤمنين، إلى المئات من شيوخ الصوفية وعلماء وباحثين ومريدي الطريقة التيجانية وكذا شخصيات دينية مرموقة قدموا من حوالي خمسين بلدا أغلبها بلدان إفريقية وعربية إسلامية إلى فاس التي تحتضن ضريح مؤسس هذه الطريقة الشيخ سيدي أحمد التجاني.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.