آخر الأخبار
شان 2023.. الجزائر تستغل الرياضة في خدمة كراهيتها للمغرب (خبير فرنسي)

شان 2023.. الجزائر تستغل الرياضة في خدمة كراهيتها للمغرب (خبير فرنسي)

الثلاثاء, 17 يناير, 2023 - 10:55

باريس – أكد الخبير الجيوسياسي والكاتب الفرنسي، جيروم بيسنار، يوم الاثنين، أنه من خلال منع فريق كرة القدم المغربي من التحليق فوق أراضيها للمشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2023″، فإن الجزائر تستغل الرياضة في خدمة كراهيتها المستمرة تجاه جارها الغربي.

وفي مقال نشر على موقع (omerta.fr) تحت عنوان “كرة القدم الإفريقية: هروب الجزائريين إلى الإمام”، ندد السيد بيسنار بكون أن الجزائر “منعت حرفيا” المغرب، البلد الذي بصم على أداء استثنائي بمونديال قطر، من المشاركة في بطولة (شان)، من خلال رفض منح ترخيص لرحلة الرباط- قسنطينة للخطوط الملكية المغربية التي تحمل اللاعبين، وفرض أن تتوقف الطائرة في تونس.

من جهة أخرى، أشار السيد بيسنار، وهو أيضا أستاذ القانون الدستوري، إلى أن حفل افتتاح هذه البطولة بالجزائر العاصمة، يوم الجمعة الماضي، تحول إلى “استفزاز محض”، عندما حرض حفيد نيلسون مانديلا خلال خطابه حركة +البوليساريو+ الانفصالية، المسلحة من قبل الجزائر، على القتال.

كما استنكر الخبير الفرنسي التصريحات العنصرية للجمهور الجزائري تجاه المغاربة.

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نددت بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين يوم الجمعة بالجزائر.

من جانبها، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) أنها ستفتح تحقيقا للوقوف على مدى وإلى أي حد انتهكت التصريحات السياسية والأحداث التي عرفها افتتاح الشان، الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل كل من الاتحادين الدولي والإفريقي للعبة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:41

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,06 في المائة ليستقر عند 13.903,85 نقطة.

صيف 2024: القطاع السياحي سجل موسما إيجابيا (السيدة عمور)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:32

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذ السنة.

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.