سيدي سليمان .. إنجاز 180 مشروعا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين سنتي 2019 و2023

سيدي سليمان .. إنجاز 180 مشروعا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين سنتي 2019 و2023

الجمعة, 5 يوليو, 2024 - 21:40

سيدي سليمان – بلغ عدد المشاريع المنجزة، في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 بإقليم سيدي سليمان، ما مجموعه 180 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 20 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وينقسم البرنامج إلى محورين رئيسيين، ويتعلق الأمر بتحسين الدخل، ودعم الحس المقاولاتي لدى الشباب، حيث تم بخصوص تحسين الدخل تمويل 150 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 14 مليون درهم.

أما بالنسبة للشق الثاني، فقد حظي نحو ثلاثين مشروعا من دعم بقيمة إجمالية قدرها 6 ملايين درهم، استفاد منها 130 شخصا، 50 في المائة منهم من النساء.

وتشمل هذه المشاريع دعم التعاونيات في عدد من قطاعات الإنتاج ذات الأولوية في المنطقة، بما في ذلك النباتات العطرية والطبية، والصناعة التقليدية، والبستنة، وتطوير تربية النحل ومنتجات العسل، والبناء.

وقد ساهم هذا الدعم في تحسين دخل مجموعة من التعاونيات المستفيدة من الدعم المادي ومن الدعم القبلي والبعدي من أجل ضمان نجاح المشاريع واستدامتها.

وأبرزت المسؤولة عن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي لدى الشباب بإقليم سيدي سليمان، أمال بنعبدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الدعم سيساعد التعاونيات المستفيدة على تطوير وإعطاء قيمة مضافة لمنتجاتها المحلية وإثبات وجودها في الأسواق الوطنية والدولية.

وأكدت أن حوالي 15 تعاونية استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار الشق المتعلق بتحسين الدخل، وهي تعاونيات نسائية 100 في المائة، تعمل في العالم القروي بهدف تحسين ظروف عمل المرأة.

وأشارت السيدة بنعبدي إلى أن التعاونيات التي تعمل في الأنشطة المتعلقة بالفلاحة، مثل البستنة وتربية النحل وإنتاج منتجات الزيتون، جد نشطة على المستوى المحلي والجهوي والوطني وأحيانا الدولي.

وهذا هو الحال بالنسبة لتعاونية “بيوليف” “Biolive” النسائية التي أنشأتها حفصة عناب سنة 2020، والتي تستغل موارد الزيتون المستدامة وتعيد تدوير ثفل الزيتون لتحويله إلى مكونات أساسية لتركيبات جلدية تجميلية مبتكرة.

وحسب السيدة عناب، فإن المشروع بدأ بخطوات صغيرة قبل أن يتلقى الدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مما مكن التعاونية من تسويق منتجاتها في جميع جهات المملكة وفي العديد من البلدان حول العالم.

من جهتها، قالت شيماء، وهي مسيرة تعاونية لتربية النحل في المنطقة القروية تويرسة بإقليم سيدي سليمان، إن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكن التعاونية من الحصول على العديد من شهادات الجودة، لا سيما من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وشهادة الإيزو.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.