آخر الأخبار
سيدي بنور.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم في تمويل مشاريع بأزيد من 51 مليون درهم

سيدي بنور.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم في تمويل مشاريع بأزيد من 51 مليون درهم

الخميس, 22 أغسطس, 2024 - 15:22

سيدي بنور – أشرف عامل إقليم سيدي بنور، الحسن بوكوطة، أمس الأربعاء، على إعطاء الإنطلاقة لعدة مشاريع مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي يفوق 51 مليون 610 آلاف درهم، تندرج في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا.

وفي هذا الصدد، أكدت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم سيدي بنور، سكينة شطابي، أن الانطلاقة أعطيت بمركز الجماعة الترابية لامطل لمشروع بناء وتكسية المسلك الرابط بين الطريق الوطنية رقم 7 بدوار أولاد علو عبر الثانوية الإعدادية النصر ومركز الجماعة نفسها على طول 4.42 كلم، وبكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 4 ملايين و597 ألف درهم.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشروع الثاني يهم بناء وتكسية المسلك الرابط بين دوار الدهوهة سيدي عبد الله كامل العلام عبر دوار أولاد موسى بدوار أولاد غول بالجماعة الترابية الجابرية، وذلك في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا على طول 2.532 كلم وبكلفة مالية تقدر بمليونين و160 ألف درهم.

وتابعت أن المشروع الثالث يشمل بناء وتكسية المسلك الرابط بين دوار العجانة مع بناء جسر عبر الواد الفارغ بالجماعة الترابية أولاد بوساكن، على طول 3.367 كلم بكلفة مالية تفوق 3 ملايين و823 ألف درهم، بتنسيق مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للتجهيز والماء بسيدي بنور والجماعة الترابية أولا بوساكن.

وفي تصريح مماثل، أشار المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسيدي بنور، رشيد الصوفي، إلى إعطاء انطلاقة عدة مشاريع من تمويل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تهم استفادة 54 مؤسسة تعليمية من الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء.

وأوضح أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خصصت لهذا المشروع غلافا ماليا يفوق 3 ملايين و80 ألف درهم، على أن يتكلف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بإنجاز أشغال الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب، في حين ستتحمل المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتحمل نفقات الاستهلاك.

وأضاف أن هناك مشاريع أخرى في طور الإنجاز، لاسيما في قطاع التعليم، خصصت لها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا بلغ مليونين و430 ألف درهم، تهم بناء مرافق صحية وسياجات حائطية لفائدة 17 مؤسسة تعليمية على مستوى جماعتي سانية بركيك وبوحمام بإقليم سيدي بنور، مشيرا إلى أن المبادرة خصصت مبلغا آخر يفوق 35 مليون و517 ألف درهم لبناء 94 وحدة للتعليم الأولي تهم جميع جماعات الإقليم وتندرج في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

من جهته، أكد رئيس جمعية فضاء الأسرة للتنمية الاجتماعية والتضامن، محمد البزيوي، أن الجمعية استفادت من سيارة للإسعاف مقدمة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمساعدة في نقل المرضى من مختلف الدواوير نحو مركز تصفية الدم ومعالجة الإدمان وإعادتهم نحو مقرات سكنهم.

يشار إلى أن عامل الإقليم أشرف، بنفس المناسبة، على توزيع سيارتين للإسعاف، وتدشين ثانوية “المجد” التأهيلية بمركز جماعة امطل التي ستحتضن ما مجموعه 581 تلميذا وتلميذة يسهر على تأطيرهم 31 إطارا تربويا وإداريين.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء شبه مستقر

الخميس, 22 أغسطس, 2024 في 11:28

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، بأداء متباين، حيث استقر مؤشرها الرئيسي “مازي” عند 13.914,33 نقطة.

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث بمشاركة المغرب

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 16:56

انطلقت، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث، وذلك بمشاركة المغرب .

الرئاسيات الأمريكية.. أوباما يعرب عن دعمه القوي لهاريس، وترامب يواصل حملته في ولاية ميشيغان الحاسمة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 10:54

أعرب الرئيس السابق للولايات المتحدة، باراك أوباما، في اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الديمقراطي، عن دعمه القوي للمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، بينما يخوض منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، حملته الانتخابية في ولاية ميشيغان الحاسمة.