سياسة الهجرة بالمغرب تجربة متفردة على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط (السيد بيد الله)

سياسة الهجرة بالمغرب تجربة متفردة على مستوى الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط (السيد بيد الله)

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 23:36

جنيف -أكد رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله، يوم الثلاثاء بجنيف، أن السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب تشكل تجربة متفردة على مستوى بلدان الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط.وقال السيد بيد الله في كلمة بمناسبة أشغال الجمعية 130 للاتحاد البرلماني الدولي إن هذه السياسة الجديدة و”الخطوة الجريئة التي اتخذتها بلادنا بتوجيه من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، هي التجربة الوحيدة في جنوب البحر الأبيض المتوسط في هذا الميدان الشديد التعقيد”.

وأشار السيد بيد الله في هذا الصدد إلى أن المملكة انخرطت منذ أشهر في تسوية وضعية مجموعات من المهاجرين السريين المنتمين إلى عدة دول أفريقية وإلى سوريا، وذلك طبق القوانين الدولية ذات الصلة وهو ما يضمن لهم حقوقهم والعيش الكريم داخل المجتمع المغربي واندماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي في ظروف تحفظ لهم كرامتهم.

وفي سياق متصل، أبرز رئيس مجلس المستشارين أن المملكة تمكنت من بناء نموذج ديمقراطي متقدم في جو يسوده الاستقرار والأمن والطمأنينة والمشاركة الواسعة، مما مكنها من مجابهة التحديات الأمنية الجديدة.

ويتعلق الأمر حسب السيد بيد الله، بتحديات محاربة التطرف بجميع أشكاله، ومعالجة الهجرة السرية وما تحمله من اتجار في البشر والمخدرات والسلاح والجريمة العابرة للقارات.

وأضاف أنه في هذا الإطار بالضبط، تجد المملكة التزامها بخدمة الأمن والسلام في العالم، حيث استمر البرلمان المغربي في دعم القضية الفلسطينية “التي بوأناها المكانة المرموقة كقضية وطنية ثانية بعد قضية مغربية أقاليمنا الجنوبية”.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.