زيارة وزير خارجية ألمانيا للمغرب .. إرادة مشتركة لإرساء شراكة مغربية – ألمانية قوية والعديد من المبادرات لتعزيز التعاون

زيارة وزير خارجية ألمانيا للمغرب .. إرادة مشتركة لإرساء شراكة مغربية – ألمانية قوية والعديد من المبادرات لتعزيز التعاون

الجمعة, 23 يناير, 2015 - 9:22

مراكش – عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ونظيره الألماني السيد فرانك فالتر شتاينماير، أمس الخميس بمراكش، عن الإرادة المشتركة للبلدين في إرساء شراكة قوية والإعلان عن سلسلة من المبادرات لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.وأبرز البيان المشترك، الذي صدر في أعقاب زيارة العمل التي يقوم بها السيد فرانك فالتر شتاينماير للمغرب على رأس وفد هام من رجال الأعمال والبرلمانيين والمسؤولين الحكوميين، أن الوزيرين أشادا بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية المغربية الألمانية ومستقبلها الواعد، وذلك بفضل التوقيع في شتنبر 2013، على (إعلان الرباط).
وجددا، في هذا السياق، التزامهما بتفعيل (إعلان الرباط) الذي ينص على تعميق وتوسيع العلاقات الثنائية، في أفق وضع شراكة قوية بين المغرب وألمانيا، يضيف البيان المشترك.
وأكدا، في هذا الإطار، أهمية تعزيز الحوار والتشاور السياسي لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية وتشجيع التواصل بين المجتمع المدني بالمغرب وألمانيا.
واتفق الجانبان، في هذا الصدد، على عقد اجتماع، خلال الفصل الثاني من 2015، يضم ممثلي الوزارات المكلفة بالطاقة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة يرأسه وزيرا خارجية البلدين أو بين الوزيرة المنتدبة وكاتب الدولة من أجل تبني خارطة طريق ترمي إلى تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وسجل الوزيران بارتياح مستوى التعاون في الميدان التنموي الهام والمتنوع. وقد أفضت المفاوضات الحكومية التي عقدت بالرباط في أكتوبر 2014، إلى إعطاء دفعة جديدة لهذا التعاون والتطلع إلى آفاق الزيارة التي سيقوم بها للمغرب الوزير الفيدرالي للتعاون الاقتصادي والتنمية خلال سنة 2015.
كما نوها بعقد الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المختلطة التي انعقدت في شتنبر 2014 بالدار البيضاء، والتي أبانت، بالخصوص، عن مؤهلات هامة فيما يتعلق بالمبادلات التجارية والاستثمارات الألمانية بالمغرب.
وسجل الوزيران بارتياح، أيضا، نتائج اللقاءات الاقتصادية والتي فتحت آفاقا جديدة للاستثمار الألماني بالمغرب وشجعت على إرساء توجه يرمي إلى النهوض بإمكانيات الاستثمار المشترك بإفريقيا.
كما أشاد الطرفان بالتطورات المحققة في مجال الشراكة الطاقية، حيث جددا التأكيد على استعدادهما للعمل بشكل وثيق في ميدان الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وكذا على مستوى تطوير التكنولوجيات الطاقية المستدامة، فضلا عن إشادتهما بمشاركة المغرب كضيف شرف في دورة 2016 للمعرض الفلاحي ببرلين “الأسبوع الأخضر لبرلين”.
من ناحية أخرى، اتفق الطرفان على تعميق وتوسيع تعاونهما على المستوى الجامعي والثقافي ولفائدة الشباب، حيث أكدا أهمية تعزيز أكثر للحوار الثقافي وخاصة من خلال التعاون مع معهد غوته وتعزيز المبادلات بين الجامعات الألمانية والمغربية خلال سنة 2015، التي تعتبر مدعوة لتقديم مشاريع مشتركة للمكتب الألماني للمبادلات الجامعية.
واتفق الجانبان، من جهة أخرى، على تنظيم أول سفر للإعلام والتشبيك بألمانيا، سنة 2015 وذلك في ميدان التعاون بين المتاحف.
كما شدد الوزيران على أهمية تنظيم منتدى برلماني، والذي نص عليه (إعلان الرباط)، ليشكل هيئة ملائمة بالنسبة للبرلمانيين المغاربة والألمان لدراسة القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز تعاونهما البرلماني.
وجاء في البيان، كذلك، أن الجانب المغربي تقدم بالشكر لألمانيا على جهودها لمواكبته في إطار التعاون التنموي من أجل انجاز الأوراش الكبرى في ميدان الإصلاح المؤسسي والتحديث الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
وبعد أن أشادا بمستوى الشراكة المتميزة التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي، أكد الطرفان أهمية ترجمة مخطط العمل على أرض الواقع من أجل تفعيل الوضع المتقدم، الرامي إلى إرساء فضاء للقيم المشتركة وصولا إلى فضاء اقتصادي مشترك.
وفي هذا السياق، أكد وزيرا خارجية البلدين إرادتهما في تعميق الحوار السياسي والاستراتيجي ومواصلة المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر كامل وعميق ومفيد للطرفين، وتحسين ربط المغرب بشبكات النقل والطاقة والبحث الأوربية، وتفعيل الشراكة من أجل الحركية في جميع أبعادها.
كما اتفق الطرفان على العمل على تعزيز هذه الشراكة في إطار سياسة للجوار بمنظور جديد وإرساء رؤية استراتيجية طموحة تأخذ بعين الاعتبار المصالح والتحديات المشتركة، فضلا عن الاتفاق عن تنظيم مؤتمر حول الإقليمي خلال السنة الجارية وذلك في إطار شراكة دوفيل.
وبخصوص زيارة العمل التي يقوم بها وزير خارجية ألمانيا للمغرب، عبر الوزيران عن ارتياحهما للنتائج الإيجابية لهذه الزيارة، واتفقا على التشاور بصفة منتظمة حول مستوى تقدم مختلف القضايا التي تم التطرق إليها خلال مباحثاتهما.
وكان الوزير الفيدرالي للشؤون الخارجية الألماني قد استقبل أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وبهذه المناسبة، سلم السيد شتاينماير لجلالة الملك دعوة من الرئيس الفيدرالي السيد يواخيم غاوك للقيام بزيارة رسمية لجمهورية ألمانيا الفيدرالية، حسب بلاغ للديوان الملكي.

 

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية