زيارة الملك فيليبي السادس للمغرب تؤكد مكانة المغرب ك”جار أساسي” وأولوية استراتيجية” بالنسبة لإسبانيا (صحافة إسبانية)

زيارة الملك فيليبي السادس للمغرب تؤكد مكانة المغرب ك”جار أساسي” وأولوية استراتيجية” بالنسبة لإسبانيا (صحافة إسبانية)

الثلاثاء, 15 يوليو, 2014 - 13:00

مدريد -أكدت أبرز الصحف الإسبانية، يوم الثلاثاء، أن زيارة العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس للمغرب مرفوقا بالملكة ليتيسيا تؤكد مكانة المغرب ك”جار أساسي” وأولوية استراتيجية” في العلاقات مع إسبانيا.
وأوردت صحيفة (إلموندو)، في افتتاحيتها تحت عنوان “زيارة ضرورية وملائمة لمصالح إسبانيا “، أنه ” بهذه الزيارة إلى الرباط، يعترف الملكان فيليبي السادس وليتيسيا بالأولوية الاستراتيجية للعلاقات مع المغرب”.
وأضافت أن لا أحد ينكر “أهمية” هذه الزيارة “السياسية والدبلوماسية” في “تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي الضرورية”، مشيرة إلى أن “التاريخ والجوار والترابط وبؤر التوتر تجعل العلاقات مع المغرب أولوية للسياسة الخارجية وعريقة بالنسبة لإسبانيا”.
وبحسب (إلموندو) فإن العلاقات المغربية الإسبانية عرفت “تطورا كبيرا” في السنوات الأخيرة أملته حاجة مدريد والرباط لرفع تحديات مشتركة من قبيل محاربة الإرهاب الجهادي، والضغط المتزايد للهجرة من إفريقيا جنوب الصحراء، والثورات العربية، والأزمة الاقتصادية والعولمة”.
وبعد أن ذكرت بدعم إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي للإصلاحات الدستورية والسياسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشارت اليومية إلى أن زيارة عاهلي إسبانيا للمغرب تبدو “ملائمة وضرورية” للارتقاء أكثر بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات.
ومن جهتها أوضحت صحيفة (لا راثون)، في افتتاحيتها تحت عنوان “زيارة جد مناسبة”، أن ” العلاقات بين المغرب وإسبانيا تمر حاليا بإحدى أقوى لحظاتها”، مضيفة أن زيارة الملك فيليبي السادس تؤكد وضع المغرب ك”جار أساسي”.
وأشارت، في السياق ذاته، إلى “العلاقات الوثيقة التي تجمع بين العائلتين الملكيتين” المغربية والإسبانية مبرزة أن الملك فيليبي السادس أراد بهذه الزيارة الحفاظ على روابط الأخوة التي سادت خلال حكم والده الملك خوان كارلوس.
وكتبت (لا راثون) أنه خلال هذه الزيارة، الأولى لبلد من خارج الاتحاد الأوروبي بعد إعلانه ملك جديدا للبلاد في ال19 من يونيو الماضي، سيعمل فيليبي السادس، وكما كان الشأن دائما بالنسبة للقصر الملكي الإسباني، من أجل “تفاهم أفضل” مع الجار الجنوبي.
وبدروها أبرزت صحيفة (أ بي سي) أن زيارة عاهلي إسبانيا للمغرب تروم تعزيز الروابط “المثمرة والأخوية التي تجمع بين العائلتين الملكيتين منذ عقود”، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تشهد على أن العلاقات الثنائية “لم تفقد قوتها وكثافتها”.
وفي هذا السياق ذكرت صحيفة (إلباييس)، الواسعة الإنتشار بإسبانيا، أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تمر “بإحدى أفضل لحظات تاريخها”، مشيرة إلى أن عددا من القضايا مثل مكافحة الهجرة السرية والإرهاب، والتعاون الأمني توجد ضمن جدول أعمال زيارة الملك فيليبي للمغرب التي تتميز ب”أجواء من التفاهم”.
وأجمعت وسائل الإعلام الإسبانية، ومنها وكالات الأنباء والتلفزيون العمومي (تي في أو)، على إبراز الاستقبال الحار الذي خص به صاحب الجلالة الملك محمد السادس ضيفيه الإسبانين منذ وصولهما بعد ظهر أمس الاثنين إلى الرباط.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.