آخر الأخبار
زيادة طفيفة بنسبة 0,2 في المئة في الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك في شهر يونيو الماضي

زيادة طفيفة بنسبة 0,2 في المئة في الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك في شهر يونيو الماضي

الثلاثاء, 22 يوليو, 2014 - 13:41

   الرباط -ذكرت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يونيو 2014، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه .

   وعزت مذكرة إخبارية صادرة عن المندوبية والخاصة بالرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك برسم شهر يونيو 2014، هذا الارتفاع إلى تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,5 في المائة وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة .

   وأضافت المذكرة أن الزيادة المسجلة في المواد الغذائية ما بين شهري ماي ويونيو الماضيين همت على الخصوص “الخضر” ب 3,3 في المائة  و”السمك وغلال البحر” ب 1,9 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,5 في المائة .

   أما أثمان “الفواكه”، تضيف المندوبية، فانخفضت ب2،6 في المائة وكذا “الزيوت والذهنيات” ب 0,1 في المائة ، في حين هم الانخفاض بالنسبة للمواد غير الغذائية، على الخصوص أثمان “الادوية ” ب 5،6 في المائة .

   ولاحظت أن أهم ارتفاع في الرقم الاستدلالي سجل بكل من طنجة والداخلة ب 0،6 في المائة  والدارالبيضاء ومكناس ب 0,4 في المائة وفاس ب0,3 في المائة، مبرزة أن هذا الرقم شهد انخفاضا في كل من الحسيمة  ب 0,4 في المائة وآسفي  ب0,3 في المائة ومراكش وكلميم ب 0,2 في المائة .

   ومقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، قالت المندوبية أن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك سجل انخفاضا ب0,1 في المائة خلال شهر يونيو 2014 ، عازية ذلك إلى تراجع أثمان المواد الغذائية ب 1,6 في المائة وتزايد أثمان المواد غير الغذائية ب1,2 في المائة .

   وفي ظل هذه الظروف ،سجل مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، خلال شهر يونيو 2014 ارتفاعا ب 0,1 في المائة بالمقارنة مع شهر مايالماضي وب1,2 في المائة مقارنة مع شهر يونيو من العام الفارط.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.