آخر الأخبار
زيادة بنسبة 26 في المائة في مداخيل مجلس جهة سوس ماسة درعة برسم سنة 2013

زيادة بنسبة 26 في المائة في مداخيل مجلس جهة سوس ماسة درعة برسم سنة 2013

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 20:18

أكادير- علم لدى مجلس جهة سوس ماسة درعة أن المداخيل المسجلة برسم السنة المالية 2013 عرفت، إلى غاية متم دجنبر الماضي، زيادة بحوالي 26 في المائة، بحيث تجاوزت 130.73 مليون درهم، مقارنة بمبلغ 103.14 مليون درهم من المداخيل المرتقبة والتي تم تقديرها.

وكشف تقرير للمجلس، تم تقديمه يوم الأربعاء بمقر ولاية الجهة خلال الدورة العادية للمجلس برسم شهر يناير، أن المداخيل المحولة من طرف الدولة كالضريبة على الدخل والضريبة على الشركات قد عرفت زيادة بنسبة 14 في المائة.
وأفاد ذات المصدر بأن هذه المداخيل فاقت التقديرات وعرفت تحسنا رغم الظرفية التي تعرفها البلاد والأزمة الاقتصادية العالمية، مبرزا أن الرسم المفروض على عقود التأمين شهد تحويل مبلغ استثنائي يساوي ثلاثة أضعاف المبلغ المقرر بالميزانية.
وأوضح أن المداخيل الذاتية للجهة تميزت بالاستقرار في بعضها وبالتحسن الملموس في البعض الآخر، مؤكدا أن الرسم المفروض على الخدمات المينائية زادت مداخيله بنسبة 16 في المائة، فيما تم تسجيل زيادة بنسبة 26 في المائة في مداخيل الرسم المفروض على الخدمات الاجتماعية.
ولاحظ التقرير أن الرسم الوحيد الذي لم يعرف أي تحسن هو الرسم المفروض على المقالع، بسبب العديد من المشاكل التي ترتبط أساسا بضعف المراقبة وكثرة المتدخلين و إشكالية ضبط واحترام دفتر التحملات.
وأشار إلى أن مصاريف التسيير، التي تجاوزت اعتماداته 33.65 مليون درهم، عرفت نسبة إنجاز بنسبة 95 في المائة، فيما عرفت كل المشاريع المسطرة في مصاريف التجهيز نهاية الأشغال بها أو تقدما مهما في الإنجاز بفضل التركيبة المالية لهذه المشاريع وجاهزية الشركاء وتوفر الدراسات اللازمة لها.
وبخصوص برمجة الفائض المحقق برسم سنة 2013 والذي يتجاوز 28.32 مليون درهم، فقد أعطيت الأولوية لقطاعات السياحة والثقافة والرياضة والقطاع الاجتماعي.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.