زعماء الكونغرس الأمريكي يدعون إلى تعزيز الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة

زعماء الكونغرس الأمريكي يدعون إلى تعزيز الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة

الإثنين, 18 نوفمبر, 2013 - 20:53

واشنطن – دعا زعماء الكونغرس الأمريكي، في رسالة موجهة اليوم الاثنين إلى الرئيس باراك أباما، إلى “تعزيز الشراكة القوية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب، البلد الذي يستحق دعمنا والتزامنا”.

وفي هذا الإطار، أكدت رئيسة لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب، إلينا روس-ليتنين، والعضو البارز بهذه اللجنة، تيد دوتش، أنه “بمناسبة لقاء القمة الذي سيجمعكم بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نريد أن نعبر لكم عن دعمنا للجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة القوية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب”.

ولاحظ موقعو هذه الرسالة أنه “بفضل الدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك، ظل المغرب في منأى عن العنف والفوضى التي تجتاح المنطقة”، مضيفين أن المملكة “تمثل اليوم نموذجا للاستقرار في منطقة تسودها الشكوك والاضطرابات وأجواء عدم اليقين”.

وأعربوا عن ارتياحهم للسياسة متعددة الأبعاد التي ينهجها المغرب لمكافحة التطرف الديني، والتي لا ترتكز فقط على التعاون الأمني، بل أيضا على القيم الاجتماعية والإصلاحات السياسية والتنمية الاقتصادية والتربية الدينية التي تمتح من فضائل الوسطية والاعتدال.

وذكرت الرسالة، من جهة أخرى، ب”موقف الحكومة الأمريكية الداعم لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية”، مشيرة إلى أن هذا الدعم عبرت عنه ثلاث إدارات أمريكية متتالية، بما فيها الإدارة الحالية.

وأبرزت إلينا روس-ليتنين وتيد دوتش أن مخطط الحكم الذاتي يحظى بدعم حزبي الكونغرس الأمريكي.

ودعا موقعو الرسالة الرئيس أوباما إلى انتهاز “الفرصة التي تتيحها زيارة صاحب الجلالة لواشنطن من أجل تقوية العلاقات الاستراتيجية القائمة بين أمتينا، وتعزيز الدعم الحزبي الذي يتمتع به مخطط الحكم الذاتي بالصحراء”.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.