آخر الأخبار
زاكورة : دعوة إلى بلورة مقاربة مندمجة للحفاظ على المجال الواحي وتثمين مؤهلاته

زاكورة : دعوة إلى بلورة مقاربة مندمجة للحفاظ على المجال الواحي وتثمين مؤهلاته

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 21:01

زاكورة – دعا وزراء ومسؤولون يوم الخميس خلال افتتاح المنتدى الدولي الثاني للواحات والتنمية المحلية بزاكورة إلى بلورة استراتيجية مندمجة وذلك بغرض الحفاظ على المجال الواحي وتثمين مؤهلاته.وأبرزوا خلال المنتدى، المنظم إلى غاية فاتح دجنبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الأهمية الإيكولوجية والثقافية والحضارية للمجال الواحي باعتباره أحد المكونات الأساسية للتراث الوطني.

وفي هذا الصدد أكد السيد محند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، على أهمية إنقاذ وتنمية الواحات باعتبارها مسألة استعجالية يجب أن تحظى بالأولوية الوطنية، بل الكونية ، لكونها موروثا عالميا، مضيفا  أن وضعية الواحات المغربية تطرح اليوم بحدة جميع الإشكاليات المرتبطة بالمجالات الحساسة منها مشكل تدهور التربة والغطاء النباتي، والاكتظاظ الديمغرافي، وارتفاع حدة المنافسة على استغلال الموارد الطبيعية المحدودة، وضعف المردودية الزراعية، واندثار الموروث الثقافي والعمراني.

ومن جهته قال السيد لحسن حداد وزير السياحة إن الوزارة تولي اهتماما خاصا للجانب المتعلق بالحفاظ على التراث الواحي من خلال مقاربة تروم تثمين المنتوج السياحي المحلي.وتابع أن زاكورة تتوفر على مقومات سياحية مهمة تتمحور حول جبال ووديان وواحات تمتد على طول 200 كلم من منطقة أكدز إلى امحاميد الغزلان، من بينها 32 قصبة وكتبان رملية، وواحات النخيل والنقوش الصخرية القديمة وزوايا.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية