زاكورة.. الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

زاكورة.. الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 19 مايو, 2023 - 18:14

زاكورة –  تم، أمس الخميس بمقر عمالة إقليم زاكورة، تنظيم حفل بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: حصيلة ومكتسبات”.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره عامل عمالة إقليم زاكورة، فؤاد حجي، ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي اللجان المحلية وفعاليات المجتمع المدني، فرصة لاستعراض حصيلة ومنجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين 2019 و 2022 والتدابير المتخذة على المستوى الإقليمي من أجل التنفيذ الأمثل لمشاريع هذا الورش الملكي الكبير.

وبالمناسبة، أكد السيد حجي أنه منذ إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005، مكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من تحقيق العديد من المشاريع التي استفاد منها الآلاف من المواطنين، وخاصة الذين يعيشون في وضعية هشة والذين يعيشون بالعالم القروي.

وأشاد عامل الإقليم بالنتائج المقنعة التي تم تحقيقها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم زاكورة، خاصة في مجالات التمويل الموجه للشباب حاملي المشاريع وتعزيز التعليم بالعالم القروي.

وسلط السيد حجي الضوء على أهمية المرحلة الثالثة للمبادرة، التي تستلهم فلسفتها من التوجيهات الملكية السامية، مشيدا بالجهود التي يبذلها كل الفاعلين المعنيين  لضمان نجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبخصوص حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2022، أبرز السيد حجي أنه تم إنجاز 587 مشروعا ونشاطا خلال هذه الفترة، وذلك باستثمار إجمالي قدره 218.45 مليون درهم ، منها 95٪ كمساهمة من المبادرة.

وأضاف أنه تم إنجاز 34 مشروعا بتكلفة مالية بلغت 13.18 مليون درهم تم تنفيذها في إطار البرنامج الأول (تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية) من المرحلة الثالثة ، مشيرا إلى أنه تم إنجاز 76 مشروعا آخر، بعد تعبئة استثمارات مالية بقيمة 20 مليون درهم. في إطار البرنامج 2 (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة).

وبخصوص البرنامج الثالث (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب)، أكد السيد حجي أنه تم إنجاز 15 مشروعا بتكلفة إجمالية بلغت 32 مليون درهم، مضيفا أنه تم إنجاز 462 مشروعا آخر، بتعبئة استثمارات بلغت  152 مليون درهم ، خلال نفس الفترة ، في إطار البرنامج الرابع من المبادرة (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة).

وعرف هذا الاجتماع تسليم مفاتيح 4 سيارات إسعاف اقتنتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفاءدة المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة ومراكز الأمومة بجماعات تامزموت وتامغروت وتنزولين، فضلا عن تسليم شيكات لأربعة من الشباب حاملي المشاريع، في إطار برنامج “تحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الارتفاع ، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند 13.949,19 نقطة.

المغرب مستعد لتقاسم تجربته مع أندونيسيا والدول الإفريقية طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (السيد بوريطة)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:22

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين ببالي، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها لتقوية أواصر الشراكة مع إندونيسيا والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024 (المكتب الوطني للسكك الحديدية)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:16

بلغ عدد المسافرين، الذين نقلهم المكتب الوطني للسكك الحديدية 26,4 مليون شخص خلال النصف الأول من سنة 2024، أي بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية