ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 15:17

الرباط –  وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث برنامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في قطاع الصناعة الوطنية، يحمل اسم “She Industriel”.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقع عليها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ورئيسة جمعية سيدات الأعمال في المغرب، ليلى الدكالي، في إطار تفعيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى دعم تمكين النساء وتحفيز تشغيل المرأة وتشجيع الريادة النسائية، وتنسجم أيضا مع أهداف النموذج التنموي الجديد الذي يروم بلوغ معدل نشاط نسائي يصل إلى 45 في المائة في أفق سنة 2035 .

ويتمحور هذا البرنامج، الذي يتوخى تشجيع النساء على إحداث مقاولاتهن الخاصة في مختلف القطاعات الصناعية من خلال منحهن الدعم الشامل والملائم لإنجاز مشاريعهن الاستثمارية، حول عدة أشكال من المواكبة، لتحرير الإمكانات الريادية للمرأة.

وبهذه المناسبة، سلط السيد مزور الضوء على أهمية إشراك النساء في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب، مشيرا إلى أنه “مع أزيد من 43 في المائة من النساء العاملات في القطاع الصناعي، و9 في المائة من النساء اللواتي يشغلن مناصب مسؤولية، فإن ذلك لا يزال غير كاف”.

وأوضح السيد مزور أن برنامج “She Industriel” يعزز هذه المساهمة من خلال تقديم دعم مخصص لأكثر من 2200 امرأة في أقل من سنتين لتمكينهن من الانخراط النشط في ريادة الأعمال الصناعية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يسهم ذلك في زيادة حضور النساء في قيادة الشركات المغربية، مما يعزز تنوع وتنافسية الاقتصاد الوطني.

من جانبها، قالت السيدة الدكالي إن هذا البرنامج يهدف إلى النهوض باقتصاد مستدام وشامل، من خلال تجاوز العقبات المعروفة والمرتبطة بريادة الأعمال النسائية.

كما قدمت الاستراتيجية الجديدة للجمعية وخارطة الطريق للفترة 2024-2026، التي ترتكز على النمو وإحداث القيمة والريادة والتنمية الجهوية والابتكار وتثمين المواهب.

وبموجب اتفاقية الشراكة هذه، تتعهد جمعية سيدات الأعمال في المغرب بتيسير استفادة النساء المقاولات من التمويل بفضل برامج التوجيه المالي وتعزيز كفاءاتهن على مستوى ريادة الأعمال من خلال دورات تكوينية محددة الأهداف.

كما ستدعم الجمعية التواصل والتعاون بين المقاولات من خلال تنظيم لقاءات الأعمال والتظاهرات الترويجية مع تطوير برنامج خاص للإشهاد بالمطابقة.

ومن جهتها، تتعهد وزارة الصناعة والتجارة بدعم البرنامج تقنيا وماليا من خلال مواكبة جمعية سيدات الأعمال بالمغرب في تنفيذه، عن طريق توفير خبرتها ودعمها التقني ومواردها لبلوغ الأهداف المحددة.

كما ستساهم في عمليات التكوين والتأطير والتوجيه الخاصة بالبرنامج وستتولى أيضا مواكبة النساء المستهدفات للاستفادة من بنك المشاريع الصناعية.

اقرأ أيضا

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.