رومانيا: عيد العرش مناسبة متجددة تعبر عن تلاحم المغاربة بجلالة الملك (سفيرة)

رومانيا: عيد العرش مناسبة متجددة تعبر عن تلاحم المغاربة بجلالة الملك (سفيرة)

الأحد, 31 يوليو, 2016 - 21:23

  بوخاريست – أكدت سفيرة المغرب برومانيا السيد فوز العشابي أن عيد العرش الذي يخلد هذه السنة للذكرى ال 17 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين مناسبة متجددة تعبر عن تلاحم المغاربة بجلالة الملك.

وأضافت السيدة العشابي في حديث للإذاعة الرومانية بثته بالمناسبة أن عيد العرش “مناسبة سنوية للوقوف على التلاحم المتين بين الشعب المغربي والعرش العلوي الذين خاضا معا معركة الاستقلال كما أنه يعبر عن قوة الأمة ومتانة مؤسساتها وثقة الشعب في مستقبله وفي التنمية والرخاء والأمن والكرامة بفضل ملكية ضامنة لاستمرارية الدولة”.

 وتناولت السفيرة في هذا الحديث الإصلاحات الكبيرة التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس والتي ساهمت بشكل كبير في ارتقاء المغرب لمراتب عليا ضمن الدول الديمقراطية والتنمية والحداثة وحولت المغرب إلى ورش كبير مفتوح.

وأضافت أن المغرب منخرط في مشروع مجتمعي حداثي يهتدي بقيم الديمقراطية والتعددية وترسيخ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الانسان، مشروع منفتح على المستقبل وفي انسجام تام مع الهوية المغربية والقيم المؤسسة للحمة الوطنية مذكرة باحتضان المغرب في نوفمبر المقبل للقمة العالمية حول المناخ (كوب 22) من 7 الى 18 نوفمبر بمراكش.

 وفي معرض حديثها عن العلاقات المغربية الرومانية لاحظت السفيرة أن البلدين الذين يحتفلان هذه السنة بالذكرى ال 54 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما مصممان العزم على إعطاء دفعة قوية لهذه العلاقات كما تعبر عن ذلك كثافة الزيارات المتبادلة بين البلدين سواء على المستوى الوزاري أو النيابي.

وأشادت السفيرة بالمغاربة المقيمين في رومانيا ومولدافيا على علاقات التعاون القوية مع السفارة من أجل إشعاع المغرب في البلدين.

ويتابع المئات من الطلبة المغاربة دراستهم في رومانيا حيث يتمتعون بسمعة طيبة في الاوساط الجامعية.

ومن جهة أخرى أدلت السفيرة بحديث لليومية الناطقة بالانجليزية ( ناين أكلوك) أبرزت فيه بالخصوص الإصلاحات السياسية والمنجزات الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد شكل الاحتفال بالذكرى ال 17 لعيد العرش المناسبة للعديد من الشخصيات الرومانية من وزراء وبرلمانيين ومسؤولين سياسيين ورجال أعمال للإشادة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية بالمملكة وإبراز متانة العلاقات بين البلدين معربين عن رغبتهم في إعطاء دفعة قوية لعلاقات التعاون المتميزة.

 

اقرأ أيضا

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. اتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وكازاخستان

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 8:15

وقع المغرب وكازاخستان، يوم الخميس في نيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة.

رئيس الوزراء الفلسطيني يشيد بالجهود المتواصلة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:57

أعرب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، محمد مصطفى، اليوم الخميس بنيويورك، عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده المتواصلة من أجل الشعب الفلسطيني.

المغرب يقود سياسة صناعية وطاقية طلائعية (المدير التنفيذي لـ “نكسانس”)

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:38

أكد المدير التنفيذي لشركة “نكسانس”، كريستوفر غيرين، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يضطلع بدور محوري في الكهربة المستدامة للقارة الإفريقية ويتموقع كقاطرة ورائد لسياسة صناعية وطاقية طلائعية.