رمضان في المكسيك.. شهر الإمساك في غياب الأجواء المصاحبة

رمضان في المكسيك.. شهر الإمساك في غياب الأجواء المصاحبة

السبت, 18 يونيو, 2016 - 16:09

 

               إعداد .. الطيب كزرار

 

مكسيكو سيتي  –  بخلاف المجتمعات المسلمة التي تسود فيها أجواء مواتية للصيام، ويكيف الناس فيها مختلف مناحي حياتهم من عمل ودراسة وغيرها مع خصوصية رمضان، فإن الشهر الفضيل في المكسيك لا يختلف عن غيره من باقي الشهور مما يجعل ظروف الإمساك صعبة نوعا ما.

ويظل رمضان في المكسيك، بالنسبة للعديد من أفراد الجالية المسلمة، مجرد شهر للإمساك عن الطعام في غياب الأجواء الدينية التي تلازم هذا الشهر، لذلك تحرص هذه الجالية على إيجاد أجواء عائلية واستعادة بعض تجليات العيش في ذاكرة الوطن بخلق أجواء صغيرة داخل البيوت، خصوصا في ما يتعلق بالوجبات.

ويبدأ صيام مسلمي المكسيك في حدود الساعة الخامسة والنصف فجرا وينتهي حوالي الساعة الثامنة وعشرين دقيقة مساء، وبالرغم من ذلك فإن معظم الصائمين لا يشكون إرهاق الصيام، بالنظر إلى أن الأجواء بالعاصمة المكسيكية معتدلة خلال هذا الشهر.

وفي هذا الصدد، يقول سلمان المحمدي، مهندس مغربي متخصص في البرمجيات (سوفت وور)، إنه “بحكم المناخ الملائم هنا، فمن السهل الإمساك عن الطعام وإتمام يوم الصيام بيسر بعيدا عن تأثير العطش”.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن يوم عمله ينطلق في الأيام العادية من الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة مساء مع ساعة لتناول الغذاء، لكن في رمضان يتم تغيير الوقت (من الساعة 9 صباحا إلى 17 مساء)، نظرا للمرونة في المقاولة التي يشتغل فيها.

وبخصوص تعامل زملائه في العمل خلال شهر رمضان، أبرز السيد سلمان المحمدي أن “رفاقه من الذين لا يعرفون الكثير عن الإسلام تنتابهم الدهشة حيال الإمساك عن الطعام لساعات طويلة خلال اليوم ويتساءلون كيف يمكنه القيام بذلك”، لكنه شدد على أنه “في ظل البيئة المحترمة التي تسود مكان الاشتغال يحرص الكثير منهم عدم الأكل أمامه احتراما لمشاعره”.

ورغم الأجواء المفتقدة، تحرص الأقلية المسلمة بمدينة مكسيكو سيتي على أن يمر شهر رمضان المبارك في ظروف تساعدهم على تحقيق مقاصده وأداء فرائضه، إذ تحاول هذه الجالية أن تعيش أجواء إيمانية يسودها الخشوع والتآزر، وذلك من خلال تنظيم إفطار جماعي يوميا داخل المسجد الصغير الواقع بمنطقة بولانكو.

 وقبيل موعد الغروب، يقصد بعض أفراد الجالية ممن أسعفتهم الظروف، والقادمين من مختلف أحياء العاصمة، المسجد الصغير لتقاسم وجبة الإفطار، وأداء صلاتي العشاء والتراويح.

 وينظم الإفطار الجماعي عادة بتنسيق مع إحدى سفارات بعض البلدان الإسلامية وبعض المحسنين، حيث يبذل المشرفون على المسجد، بكل أريحية، كل الجهود لتوفير التجهيزات اللازمة لتقديم الإفطار للصائمين.

 بالمقابل، يحرص بعض أفراد الجالية المسلمة ممن لديهم أسرة بالمكسيك على استعادة دفء الأجواء الروحانية والعادات المفتقدة في رمضان ببلاد المهجر ولو داخل الأسرة.

 ويقول سلمان، في هذا السياق، انه “بعد انقضاء وقت العمل أذهب أنا وزوجتي المغربية لاصطحاب ابنتي ذات أربع سنوات من المدرسة، والذهاب مباشرة إلى المنزل لتحضير وجبة الإفطار، التي تتضمن في بعض المرات الحريرة أو الشوربة مع الطاجين، وذلك في محاولة منا لخلق أجواء رمضان داخل الأسرة وإن على مستوى الأكل الذي يميز مائدة المغربية”.

 وخلص إلى أن “الفرق كبير بين المغرب والمكسيك، فالأجواء هنا مختلفة والإحساس بوجود رمضان منعدم، لكن مع ذلك فإن الفرد يعتاد الأمر ولا يؤثر فيه كثيرا “.

 

 

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.