آخر الأخبار
رمضان بلبنان…كثير من الخوف من الإرهاب وقليل من الفرح الكروي ينعش شوارع لبنان ليلا

رمضان بلبنان…كثير من الخوف من الإرهاب وقليل من الفرح الكروي ينعش شوارع لبنان ليلا

الخميس, 3 يوليو, 2014 - 12:23

– من المراسل الدائم للوكالة ببيروت : عبد الله البشواري –

بيروت -باستثناء فرح تنثره لعبة كرة القدم هنا وهناك بشوارع لبنان ليلا، خاصة شوارع بيروت، اختفت الأجواء الرمضانية التي اعتادها اللبنانيون وحلت محلها هواجس أمنية مقلقة في هذا الشهر الفضيل، خاصة مع عودة الاضطرابات الأمنية الى الواجهة بعد تفجيرات استهدفت مناطق عدة بهذا البلد، منها وسط بيروت.
ويبدو الشارع اللبناني مع الأيام الأولى لرمضان “عادي جدا”، وغابت عنه الأجواء الرمضانية…لا علامات تدل على أن رمضان حل “هنا”، المقاهي التي عادة ما تكون مكانا للتجمعات والإفطارات الجماعية خارج البيوت في “رمضانات” بيروت زمان، “شبه فارغة”.
ويعود سبب هذا المشهد الى ما عرفته لبنان خلال الأسبوعين الأخيرين من تفجيرات، وصلت هذه المرة الى بيروت، التي اجتهدت السلطات الأمنية “كثيرا” حتى لا تقترب نيرانها الى العاصمة ،القلب النابض للبلد.
ويتزحزح هذا المشهد “نوعا ما” مع خروج الشباب، جماعات بضجيج سياراتهم ودراجاتهم النارية وأبواقها الصاخبة، استعدادا لمتابعة مباريات كأس العالم المقامة حاليا بالبرازيل التي تبث ليلا، لينشر هذا الشباب حركية “خجولة” تنتهي مع انتهاء المباريات فيعم السكون.
ومن العلامات التي تشير الى أن رمضان قد حل بلبنان حركة “خجولة” سويعات قبل موعد الإفطار، حيث يقبل الصائمون على شراء بعض المواد التي تكون ضرورية لمائدة الإفطار، خاصة تلك المكونة لوجبة “الفتوش” أو “التبولة” وبعض من المشروبات الشعبية ك “الجلاب” (عضير تمر هندي) … كما تدل على النفحات الرمضانية صناديق مخصصة للزكاة ولجمع التبرعات لليتامى من قبل جمعيات ، نصبت على طول أهم الشوارع، خاصة شارع الحمراء.
وبسبب الوضع الأمني المتوتر تم إلغاء عدد من الإفطارات الجماعية التي تقام عادة في هذا الشهر الفضيل ، إذ أعلنت حركة “أمل” ، التي يتزعمها نبيه بري، مثلا عن إلغاء “جميع افطاراتها التي كانت تنوي اقامتها في جميع المناطق اللبنانية، وذلك نظرا للاوضاع العامة في البلاد، والظروف الامنية المستجدة على الساحة الداخلية، وذلك حفاظا على سلامة المجتمعين”.
كما أعلنت “مؤسسة واحة الشهيد اللبناني” التي تعنى بمتابعة أوضاع أسر الشهداء وعوائل الجرحى والمحتاجين عن “إلغاء إفطارها السنوي العام”.
وفي ذات السياق حض مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني في رسالة الى اللبنانيين بمناسبة حلول شهر رمضان على الوعي ب”بصيرةٍ من توالي الأحداث والمصائب التي تطرق أبواب” لبنان ب”شدة كل يوم”، مشيرا الى أن لبنان “أمام واقع مرير يتخبط في أعاصيره ، ويدفع الوطن والمواطن تكاليفه مِن أمنه وحياته ولقمة عيشه كل يوم، بينما الفراغ في رئاسة الجمهورية يفتح الباب واسعا أمام الانفلاتِ الأَمني إضافة الى الانفلات السياسي، ويفتح الأبواب الموصدة أمام المتربصين بلبنان شرا، للتغلغل في صفوفِ أبنائه وزرع الفتن بينهم، والتلاعب بأمنهم كما حدث لمرات عدة منذ أيام”.
وعبر قباني عن تخوفه من تكرار المشهد “اليوم وغدا وفي المستقبل، بتفجيرات وضحايا ودماء لا ندري مداها ولا ساحلها ولا أمواجها ولن نجد الحلول لها في غياب رأس الدولةِ”
وتابعت وسائل الإعلام هذا الهم الذي يشغل بال الناس، الهم “الداعشي” الذي بات مصدر قلق الناس والأجهزة الأمنية والسياسيين ، ونقلت هذه الوسائل عن مصادر أمنية رفيعة المستوى أن الأجهزة “باتت تتعامل بجدية” مع إمكانية ان يكون تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) قد اتخذ قرارا بتنفيذ أعمال إرهابية في لبنان..، بعدما تبين أن آخر ثلاثة انتحاريين أوقفتهم السلطات، منهم، الذي أوقف بعد تفجير فندق “دي روي” بمنطقة الروشة بالعاصمة، أرسلهم (داعش) إلى لبنان”.
على هذا الوقع إذن انطلق شهر رمضان في لبنان وكأن قدر اللبنانيين أن لا يهنئوا حتى بأفضل شهر في السنة التي قضوها في قلق مزمن من وضعهم السياسي والأمني.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.