آخر الأخبار
رفع علامة “اللواء الأزرق” بشاطئ الصويرة للسنة الـ 19 على التوالي

رفع علامة “اللواء الأزرق” بشاطئ الصويرة للسنة الـ 19 على التوالي

الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 21:37

الصويرة – تم، اليوم الثلاثاء، رفع علامة “اللواء الأزرق” بشاطئ مدينة الصويرة، والذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، وذلك للسنة الـ 19 على التوالي.

ونظم، بهذه المناسبة، حفل للاحتفاء برفع علامة “اللواء الأزرق” بشاطئ الصويرة برسم سنة 2023، في إطار البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”، وذلك بحضور عامل الإقليم، عادل المالكي، ومنتخبين، وممثلي السلطات المحلية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية، وفاعلين جمعويين، وشخصيات أخرى.

ويأتي رفع هذه العلامة بشاطئ الصويرة نتيجة التعبئة المستمرة وتضافر جهود كافة الشركاء والفاعلين والمتدخلين، عبر الالتزام الصارم بالمعايير التي حددتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمؤسسة الدولية للتربية البيئية، من أجل الحصول على هذه العلامة المرموقة، ومن ثمة الفاظ على البيئة في هذا الفضاء، وكذا في مجال السلامة وتوفير شروط مريحة للزوار ومرتادي الشاطئ.

وأبدى مدير الوكالة الوطنية للموانئ بالصويرة، حسن بايش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ارتياحه لرفع اللواء الأزرق الذي يأتي تتويجا للجهود التي بذلتها كافة الأطراف المتدخلة (الوكالة الوطنية للموانئ، عمالة الإقليم، الجماعة، المجتمع المدني)، ومختلف القوى الحية بالمدينة من أجل الحفاظ وضمان استدامة بيئة مواتية على مستوى هذا الفضاء.

وكشف أن الوكالة الوطنية للموانئ تسهر على تنظيم سلسلة من الأنشطة خلال موسم الاصطياف، من ضمنها الجمع اليومي للنفايات ووضع مركز للإعلام والاتصال رهن إشارة المصطافين، مضيفا أن شاطئ المدينة يتوفر على التجهيزات الضرورية لضمان استقبال المصطافين في أحسن الظروف.

وأضاف أنه يتم، أيضا، تنظيم حملات تحسيسية وورشات موجهة للرسم لفائدة الأطفال يتمثل موضوعها في المحافظة على البيئة وعلى الشاطئ، مبرزا الاهتمام الخاص الذي يتم إيلاؤه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، علما بأن شاطئ حاضرة الرياح يتوفر على ولوجيات مخصصة لهذه الفئة.

ودعا ساكنة وزوار مدينة الصويرة إلى الانخراط في هذه الجهود وهذه المبادرة عبر السهر على احترام البيئة والمحافظة على نظافة ورونق هذا الفضاء.

وأعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أنه سيتم خلال موسم صيف 2023، رفع اللواء الأزرق على 27 شاطئا في المغرب وثلاثة مرافئ ترفيهية.

وذكر بلاغ للمؤسسة بأنه يتم منح هذه الشارة الدولية الصارمة لجودة الشواطئ كل سنة تحت مراقبة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مبرزا أن اللواء الأزرق هو شارة إيكولوجية دولية تمنحها المؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وأضاف المصدر ذاته أنه بتوفره على 30 شاطئاً ومرفأ ترفيهيا، يعتبر المغرب، الذي انخرط في عام 2002، هو الدولة العربية الأكثر حيازة للعلم الأزرق، والثاني في إفريقيا، مشيرا إلى أن اللواء الأزرق مرغوب فيه كثيرا من قبل الجماعات الساحلية المسؤولة عن إدارة الشواطئ، نظرا للصورة التي يعكسها عن الشاطئ وجاذبيته للمصطافين، ومبرزا أنه في صيف عام 2023، كان 47 شاطئا مرشحا.

وذكر البلاغ بأنه في دجنبر 2022، نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالاشتراك مع المديرية العامة للجماعات الترابية، ورشة عمل لمواكبة الجماعات في تنظيمها وإعداد ملفات طلباتها، مبرزا أنه يجب أن تفي الشواطئ بالمعايير الأكثر شهرة لجودة المياه، و للعديد من المعايير الأخرى أيضا.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.