آخر الأخبار
رفع عدد مسالك التكوين بالجامعات إلى 1037 مسلكا خلال موسم 2023-2024 (السيد ميراوي)

رفع عدد مسالك التكوين بالجامعات إلى 1037 مسلكا خلال موسم 2023-2024 (السيد ميراوي)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 19:36

الرباط – أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه “تم تطوير وتنويع مسالك التكوين في سلك الإجازة خلال الموسم الجامعي 2023-2024، لتصل إلى 1037 مسلكا خلال الموسم مقابل 570 مسلكا خلال الموسم الماضي.

وأوضح السيد ميراوي ، في معرض جوابه على سؤال شفهي، حول “حصيلة الموسم الجامعي الحالي وإجراءات تنزيل النظام البيداغوجي الجديد”، تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية إلى 578 ألف مقعد برسم الموسم الجامعي الحالي مقارنة بـ563 ألف في السنة الماضية، كما سيرتفع عدد الطلبة بنسبة تتراوح بين 5 و6 في المائة.

وأشار الوزير إلى أن الموسم الجامعي عرف انطلاق تطبيق التحول في منظومة التعليم العالي وتطوير جميع المسالك الجامعية، بهدف تنويع البرامج والتجاوب مع متطلبات سوق الشغل.

وفي هذا السياق، أكد السيد الميراوي أن الوزارة سعت إلى التجاوب مع جميع متطلبات سوق الشغل من خلال توفير تكوينات ملائمة، مؤكدا على الأهمية التي توليها الحكومة لملف التشغيل.

وسجل أن الوزارة قامت برقمنة جميع العمليات التعليمية عبر المنصات الإلكترونية وتفعيل الإصلاح البيداغوجي، الذي يشمل تكوينات في مسارات منسجمة، موضحا أن هذه النقاط تعتبر مهمة لتعزيز فرص التشغيل وتطوير المهارات الناعمة ودعم التكوين في اللغات، مع إلزامية الإشهاد فيها، بما في ذلك الطب وجميع المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون محور مباحثات السيد ميارة مع رئيس برلمان مونتينيغرو

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:31

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان جمهورية مونتينيغرو، أندريا مانديتش، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.

إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:12

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة بني ملال – خنيفرة أن شخصا لقي مصرعه، فيما أصيب 51 آخرون، من بينهم 15 حالة متفاوتة الخطورة، وذلك في حادثة سير وقعت، مساء اليوم الثلاثاء، على بعد 10 كلم من مركز أولاد يعيش في اتجاه تادلة.

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.