آخر الأخبار
رفع شارة اللواء الأزرق لأول مرة ببحيرة أكلمام أزكزا بخنيفرة

رفع شارة اللواء الأزرق لأول مرة ببحيرة أكلمام أزكزا بخنيفرة

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 20:42

خنيفرة – رفعت، اليوم الجمعة ببحيرة أكلمام أزكزا، شارة اللواء الأزرق التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كأول بحيرة طبيعية بالمغرب تحظى بهذا التتويج المرموق.

وجرى حفل رفع شارة اللواء الأزرق بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات عبد الرحيم هومي، وعامل إقليم خنيفرة محمد فطاح، ومنتخبي الإقليم، ومسؤولين محليين، وشخصيات مدنية وعسكرية.

ومن أجل استيفاء معايير اللواء الأزرق وضمان راحة زوار هذه البحيرة التي تقع بين منحدر طويل وغابة من أشجار الأرز يمتد عمرها لمئات السنين، خضعت بحيرة أكلمام أزكزا لأعمال تهيئة مهمة بمبادرة من الجماعات الترابية والسلطات المحلية، حيث همت هذه الأشغال تعزيز الطرق ونقاط الولوج، وإقامة مرافق للخدمات وأخرى صحية، فضلا عن فضاءات للتخييم.

وباعتبارها شريكا في تتويج بحيرة أكلمام أزكزا بهذه الشارة، ساهمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بمختلف أشغال التهيئة والأنشطة المتعلقة بالسياحة الإيكولوجية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية بمنتزه خنيفرة وبهذا الموقع.

وإثر ذلك، أعطى السيدان هومي وفطاح انطلاقة أشغال تأهيل مسارين غابويين يغطيان مساري بحيرة تيكلمامين وآني أزرزو بهدف الحفاظ على غابة أرز أجدير وحمايتها من الحرائق، وفك العزلة عن الساكنة المحلية، والمساهمة في تنمية السياحة البيئية بالمنتزه الوطني لخنيفرة بغلاف مالي يناهز 3,9 ملايين درهم.

كما أعطيت انطلاقة أشغال تهيئة غابة أروكو الترفيهية التي تعد فضاء يحظى بإقبال كبير من زوار وساكنة مدينة خنيفرة بحكم قربها من منابع أروكو.

ويهدف هذا المشروع إلى إدماج التهيئات الغابوية في إطار شمولي للموقع، وتشجيع السياحة البيئية، والنهوض بالغابة كوجهة للسياحة البيئية، وتوفير فضاء للترفيه والاسترخاء والتربية على البيئة.

وتشمل دراسة التهيئة، المصادق عليها من قبل جميع الشركاء، تركيب مقاعد وطاولات ومدارات تخص الصحة، وألعاب للأطفال ومعدات رياضية، وكذا لوحات للتوعية ومرافق أخرى، بغلاف مالي يفوق 4 ملايين درهم.

وتندرج كل هذه المشاريع في إطار استمرارية المخططات والبرامج التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ترمي إلى تجسيد الرؤية الملكية لتحقيق تنمية مستدامة ومندمجة.

ومن بين هذه المبادرات الإستراتيجية الوطنية لتنمية المجال الغابوي “غابات المغرب 2020-2030” التي تهدف إلى حل مشاكل تدهور الغابات وإيجاد التوازن بين الحفاظ على الموارد الغابوية وتنميتها.

وإثر ذلك، توجه عامل الإقليم والوفد المرافق له إلى جماعة موحا وحمو الزياني، حيث أعطوا انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين أمالو وتيزي نصلصال، الممولة من مجلس جهة بني ملال-خنيفرة بما يناهز 21 مليون درهم.

وبجماعة خنيفرة، تم إطلاق مشروع التهيئة الحضرية لمدينة خنيفرة بغلاف مالي يناهز 19 مليون درهم.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.