آخر الأخبار
رئيس مجلس الوزراء الليبي ينوه بالجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء (بيان مشترك)

رئيس مجلس الوزراء الليبي ينوه بالجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء (بيان مشترك)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2013 - 20:44

الرباط – نوه رئيس مجلس الوزراء الليبي، السيد علي زيدان محمد، بالجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد “تسوية سياسية تفاوضية وتوافقية ونهائية لقضية الصحراء”.

وجاء في بيان مشترك صدر عقب زيارة العمل والأخوة التي أجراها السيد علي زيدان محمد إلى المغرب أيام 6 و7 و8 أكتوبر الجاري، أنه “إداركا منه للخلفية التاريخية لقضية الصحراء، والدور السلبي للنظام السابق في القضية وتوظيفه لها، أكد الجانب الليبي دعمه لجهود الأمم المتحدة لإيجاد تسوية سياسية تفاوضية وتوافقية ونهائية لقضية الصحراء، باعتبارها عقبة أمام تفعيل العمل المغاربي المشترك، منوها، في هذا الصدد، بالجهود التي يبذلها المغرب في هذا الاتجاه”.

وفي ما يخص الاتحاد المغاربي، أكد الجانبان، في البيان ذاته، “على ضرورة تذليل العقبات التي تحول دون تفعيل أجهزة وهياكل ومؤسسات الاتحاد، الذي يعتبر خيارا لا محيد عنه وأولوية اقتصادية وضرورة أمنية تضمن انبثاق نظام مغاربي جديد، كما يدعو له جلالة الملك محمد السادس، قوامه الاندماج والتكامل بين دوله الخمس”.

وعلى صعيد تجمع الساحل والصحراء، أبدى الجانبان “ارتياحهما لإعادة هيكلة هذا التجمع بما يستجيب للمطالب الملحة لأعضائه في جعله فضاء حقيقيا للتشاور والتضامن بغرض دعم جهود التنمية وتعزيز السلم والأمن بمنطقة الساحل والصحراء”.

وفي إطار متابعة تنفيذ توصيات خطة عمل طرابلس المنبثقة عن المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الحدود المنعقد بليبيا يومي 11 و12 مارس 2012، رحب الجانب الليبي “باحتضان المملكة المغربية للدورة الثانية لهذا المؤتمر الوزاري المزمع عقده بالرباط خلال شهر نونبر المقبل، وبتوسيع دائرة المشاركين فيه”.

ومن جهة أخرى، اتفق الجانبان على عقد الدورة التاسعة للجنة العليا المغربية الليبية المشتركة بطرابلس قبل نهاية السنة الجارية.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية