آخر الأخبار
رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن البرلمان التشيكي

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد عن البرلمان التشيكي

الإثنين, 20 مارس, 2023 - 9:30

الرباط- أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني تشيكي يضم أعضاء عن اللجنة البرلمانية للشؤون الأوروبية بمجلس النواب التشيكي، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب التشيكي، يان سكوبيتسيك، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد سكوبيتسيك سجل خلال هذا اللقاء متانة روابط الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين، مضيفا أن المغرب يعتبر قطبا للاستقرار بالمنطقة.

وأشار نائب رئيس مجلس النواب التشيكي إلى أن هناك العديد من الإمكانيات والفرص التي ينبغي استثمارها لتعزيز التبادل الاقتصادي والسياحي والثقافي بين البلدين، مبرزا أن “المغرب حليف استراتيجي لجمهورية التشيك”.

وأكد الوفد البرلماني التشيكي، بحسب البلاغ، على الأهمية التي توليها جمهورية التشيك للعلاقات مع المملكة المغربية، وعلى أهمية تطويرها وتنويع مجالات التعاون بين البلدين في كافة المجالات، ولا سيما ما يتعلق بالاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة والصناعة والتعليم والصحة والهجرة وغيرها.
من جهته، أشاد السيد الطالبي العلمي بالعلاقات المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مذكرا بأن المجلسين يربطهما مشروع توأمة مؤسساتية، فضلا عن كونهما ينتميان معا لعدد من المنظمات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية الهامة.
واستعرض رئيس مجلس النواب بالمناسبة الأوراش الكبرى التي باشرتها المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعناية بالعنصر البشري، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والنهوض بأوضاع المرأة، وترسيخ قيم السلم والتسامح الديني والتعايش، وكل ما يتعلق بتحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها.

وأشار ذات المصدر إلى أن هذا اللقاء حضره عن الجانب التشيكي، على الخصوص، سفير جمهورية التشيك بالمغرب، لاديسلاف سكيريك، وأعضاء اللجنة البرلمانية للشؤون الأوروبية بمجلس النواب التشيكي، ويتعلق الأمر برئيس اللجنة، أوندري بينيشيك، ونائب رئيس اللجنة، بيتر فيفكا، والسيدتان يانا بيركوفتسوفا وأندريا بابيسوفا، وعن الجانب المغربي، النائب الحسين بن الطيب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – جمهورية التشيك.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.