آخر الأخبار
رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالعاصمة سيول مع الوزير الأول لجمهورية كوريا

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات بالعاصمة سيول مع الوزير الأول لجمهورية كوريا

الأربعاء, 5 يونيو, 2024 - 22:09

الرباط – أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الثلاثاء بالعاصمة الكورية سيول، مباحثات مع الوزير الأول لجمهورية كوريا السيد هان دوك-سو، وذلك على هامش القمة الكورية – الإفريقية الأولى.

وقد مثل رئيس مجلس النواب، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة التي انعقدت يومي 4 و5 يونيو الجاري بمدينتي سيول وإلسان تحت شعار “المستقبل الذي نبنيه معا: نمو مشترك واستدامة وتضامن”.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير المغرب لدى جمهورية كوريا، شفيق رشادي، تمحورت حول تثمين العلاقات بين البلدين، كما تمت الإشادة بالمستوى الذي بلغته “خاصة وأنها تشهد تطورا مستمرا على مختلف الأصعدة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية سنة 1962”.

وخلال هذا اللقاء، تطرق رئيس مجلس النواب، وفق البلاغ، للأوراش والمشاريع الكبرى التي أطلقتها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، والمبادرات السامية التي اتخذها جلالته والتي جعلت من المغرب بلدا رائدا على الصعيدين الدولي والإقليمي، خاصة المبادرة الأطلسية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي ومشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب.

وأبرز في هذا السياق، أن المغرب “يعد بوابة ليس فقط لأفريقا، بل للتعاون جنوب- جنوب، وأساسا للشراكة التي تطمح إليها سيول من خلال القمة الأولى الكورية -الأفريقية”.

وكان السيد الطالبي قد أكد في كلمة باسم المملكة، خلال القمة الكورية الإفريقية الأولى، أن المغرب يظل مقتنعا بأن الشراكة الإفريقية-الكورية تشكل إضافة أساسية لجهود تقدم القارة، واستقرار العالم، وتحقيق العدالة الدولية.

وقال: “إن الشراكة الكورية الإفريقية، التي تتكامل مع باقي شراكات القارة التي نحترمها ونقدرها، وصورة جمهورية كوريا في إفريقيا، وقصة نجاحها الباهر، والسرعة التي حققت بها اقتدارها التكنولوجي والعلمي والاقتصادي، والتزامها الثابت بدعم استقرار الدول الإفريقية ووحدتها الترابية وسيادتها الوطنية، تشكل حوافزا لنجاح هذه الدينامية الجديدة في التعاون الإفريقي-الكوري”.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية