رئيس مجلس المستشارين: تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية اختيار استراتيجي ومستقبلي بالنسبة للمغرب

رئيس مجلس المستشارين: تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية اختيار استراتيجي ومستقبلي بالنسبة للمغرب

الثلاثاء, 31 ديسمبر, 2013 - 17:17

الرباط – أكد رئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية اختيار استراتيجي ومستقبلي بالنسبة للمغرب، يجب أن يبنى على قناعة مشتركة بين جميع المغاربة.

وأوضح بلاغ للمجلس أن السيد بيد الله شدد، لدى استقباله يوم الثلاثاء بالرباط، وفدا عن “الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي” على أهمية المكتسبات التي تحققت في مجال الأمازيغية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي توجت بدستور فاتح يوليوز 2011 الذي أقر الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

وأضاف رئيس مجلس المستشارين أن قانونا تنظيميا حدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى إحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية مهمته على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا.

وقدم رئيس الوفد، السيد الحسين أيت باحسين، من جانبه، لرئيس مجلس المستشارين مذكرة باسم “الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي” بشأن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والقانون التنظيمي الخاص بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مؤكدا على ضرورة تبني منظور قانوني مغربي مغربي.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.