آخر الأخبار
رئيس الحكومة يدعو المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية الى مواكبة وتأطير المهنيين والفلاحين

رئيس الحكومة يدعو المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية الى مواكبة وتأطير المهنيين والفلاحين

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2013 - 16:07

الرباط -دعا رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران ، يوم الثلاثاء، المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية لتعبئة كافة موارده وإمكانياته لمواكبة وتأطير وتكوين المهنيين والفلاحين، لا سيما في مجال تدبير الاستغلاليات وتثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية، وبلورة وإنجاز المشاريع الفلاحية، والاستفادة من التشجيعات والإعانات المالية.

كما دعا السيد ابن كيران، في كلمة له خلال ترأسه لاجتماع الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية التي انعقدت بالرباط ، إلى تبسيط ونشر نتائج الأبحاث التطبيقية المرتبطة بالقطاع الفلاحي، لجعلها في متناول عموم الفلاحين.
وحث المكتب بوصفه أداة بيد الدولة في مجال تنمية الاستشارة الفلاحية وتأطير الفلاحين عن قرب كخدمة عمومية، إلى إيلاء عناية خاصة بالشريحة العريضة لصغار الفلاحين، وخصوصا منهم النساء والشباب، اعتبارا لمحدودية الامكانيات الذاتية لهذه الفئة في مجال التوجيه والإرشاد.
وشدد السيد ابن كيران ، في هذا الصدد ، على أهمية خدمات التأطير والاستشارة بالنسبة للفلاح الصغير والمتوسط والتي تشكل إلى جانب التمويل، احدى العناصر الأساسية لتطوير وازدهار القطاع الفلاحي الذي يعتبر أول قطاع مشغل بنسبة 40 بالمائة من اليد العاملة النشيطة ويساهم بحوالي 19 بالمائة من الناتج الداخلي الخام .

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.