آخر الأخبار
رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري يعطيان بالخميسات الانطلاقة الرسمية لعملية معالجة الأمراض الفطرية للحبوب

رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري يعطيان بالخميسات الانطلاقة الرسمية لعملية معالجة الأمراض الفطرية للحبوب

الخميس, 13 مارس, 2014 - 21:45

 

الخميسات – أعطى رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش يوم الخميس بالجماعة القروية حودران بدائرو أولماس إقليم الخميسات ،الانطلاقة الرسمية لعملية معالجة الأمراض الفطرية للحبوب برسم الموسم الفلاحي 2013/2014.
وتشمل هذه العملية النموذجية الثانية التي تقوم بها وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمناطق الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالأمراض الفطرية خصوصا بجهات الرباط سلا زمور زعير والشاوية ورديغة والغرب شراردة بين احسن ، معالجة 34 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية بإقليم الخميسات ،منها 10آلاف و500 هكتار ستتم معالجتها بواسطة الطائرات المزودة بآلات الرش، و23 ألف و500 هكتار بواسطة آلات الرش المقطورة.
وتروم هذه العملية التي رصد لها غلاف مالي بقيمة مليونين و375 ألف درهم، والموجهة بالاساس إلى صغار الفلاحين والوصول إلى الحقول المجاورة للدواوير ومجاري المياه وكذا مناطق تربية النحل، تحسيس الفلاحين الصغار بأهمية مكافحة الأمراض الفطرية وتفادي تاثيرها على إنتاج القمح كما وكيفا، ويمكن أن تتسبب هذه الأمراض كالتبقع السبتوري والصدأ في خسارة في الانتاج تتراوح بين 30 بالمائة بالنسبة للأصناف القمح المتحملة ، و80 بالمائة بالنسبة للأصناف الحساسة في حالة غياب المكافحة إبان مراحل وفترات نمو القمح المحددة .
وتتوخى هذه العملية ايضا تشجيع المستفيدين على المدى القصير والمتوسط على التعود على ممارسة المكافحة الكيميائية المعقلنة ضد الأمراض الفطرية للقمح .

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.