آخر الأخبار
رئيس الحكومة: إنفاق المال العام في الاتجاه الصحيح كفيل بالنهوض أكثر بالمغرب

رئيس الحكومة: إنفاق المال العام في الاتجاه الصحيح كفيل بالنهوض أكثر بالمغرب

الأربعاء, 14 مايو, 2014 - 14:33

الرباط- أكد رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الأربعاء بالرباط، أن إنفاق المال العام في الاتجاه الصحيح كفيل بالنهوض أكثر بالمغرب.

ودعا السيد ابن كيران ، في كلمة بمناسبة يوم دراسي نظمته جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية، بتعاون مع وزارة المالية، بمناسبة الذكرى 54 لتأسيسها، حول موضوع ” التدبير العمومي وتحديات محاربة الرشوة”، إلى الإعراض عن المال العام وعن استغلال المسؤوليات العامة للاغتناء، مشيرا الى أن ” الأسباب السياسية للفساد المالي قد انتفت” وأن هناك تحسنا “تدريجيا ” في محاربة الفساد.

وبعد أن أبرز الدور الهام الذي تقوم به المفتشية العامة للمالية في مجال محاربة الفساد المالي، قال السيد ابن كيران إن الحكومة ” ذهبت في اتجاه إجراء المباريات للتوظيف واعتماد الشفافية والنزاهة”، مشيرا الى ان الإصلاح يحتاج إلى “المثابرة” ومراكمة النتائج بشكل تدريجي.

وبخصوص العلاقة مع صندوق النقد الدولي، أوضح ابن كيران أن الحكومة تبنت كل ما من شأنه تحقيق مصلحة المغرب، بحيث ” اعتمدت خط الوقاية والسيولة تحسبا للمخاطر المحتملة، دون أن تضطر إلى صرفه” ، مشيرا إلى أن الحكومة استطاعت تحسين بعض المؤشرات الماكرو اقتصادية. ومن جانبه، أكد رئيس جمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية، السيد ادريس الأندلسي، ضرورة تخطي الحواجز التي تسعى إلى تحقير عمل المحاسبة وتبخيس قيمته ومحاربته في كثير من الأحيان، من خلال التدبير الشفاف والمهني المتخصص للمال العام، والتكوين المستمر، ومسايرة مستجدات التدبير المالي والمحاسباتي.

وركز على أهمية الاستمرار في تطوير آليات تدخل المفتشية وجعلها مسايرة للتعقيدات المتزايدة التي يعرفها مجال الافتحاص وتقييم السياسات العمومية، داعيا إلى تطوير آليات المحاسبة في مجال الاغتناء السريع وعدم الاكتفاء بجمع التصريحات الخاصة بالممتلكات بل استغلالها وإخضاع المصرح للتبرير وتقديم البراهين.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.