رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو من مراكش إلى تعبئة الموارد المالية الضرورية لدعم البلدان الاكثر هشاشة لمواجهة التغيرات المناخية

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو من مراكش إلى تعبئة الموارد المالية الضرورية لدعم البلدان الاكثر هشاشة لمواجهة التغيرات المناخية

الجمعة, 18 نوفمبر, 2016 - 13:44

 

    مراكش – دعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السيد بيتر طومسون أمس الخميس بمراكش البلدان المتقدمة إلى تعبئة الموارد المالية الضرورية لدعم البلدان الاكثر هشاشة خاصة البلدان الصغرى في مواجهة حدة التغيرات المناخية.

   وشدد في محاضرة ألقاها بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض حول موضوع ” أهداف التنمية المستدامة والثأثير المناخي” بحضور ثلة من الاساتذة الجامعيين والباحثين والطلبة وفعاليات المجتمع المدني، على ضرورة الرفع من طموحات هذه البلدان لتقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والعمل على اتخاذ إجراءات عملية وعاجلة بشأن تغير المناخ وتنفيذ اتفاق باريس في هذا الشأن.

   وبعد أن هنأ المملكة المغربية على النجاح الكبير الذي حظيت به القمة العالمية حول التغيرات المناخية “كوب22” بمراكش، أكد السيد طومسون، أن انخراط القطاعين العام والخاص في هذا المجال كفيل بخلق استراتيجية محكمة لمواجهة حدة التغيرات الماخية وتحقيق تنمية مستدامة، داعيا من جهة أخرى، إلى تحسيس الشباب الرائد وحثهم على الانخراط في أهداف التنمية المستدامة.

     ومن جهته، أوضح رئيس جامعة القاضي عياض السيد عبد اللطيف ميراوي، أن هذه الزيارة تدخل في إطار قمة المناخ ” كوب 22″ وتعبئة جامعة القاضي عياض من أجل المناخ من خلال مجموعة من الانشطة والتظاهرات العلمية التي تقوم بها لتكريس دورها الفعال كجامعة مسؤولة اجتماعيا، مضيفا أن هذه المحاضرة تأتي في سياق الاهداف المسطرة من طرف السيد بيتر طومسون منذ انتخابه للدفع بالشباب المثقف الرائد ليساهم في البرنامج الخماسي للتنمية المستدامة من قبل 293 بلدا عضوا في منظمة الامم المتحدة في شهر شتنبر 2015.

   وبهذه المناسبة، قام السيد طومسون بزيارة لمعرض جامعة القاضي عياض المنظم تحت شعار ” من أجل المناخ، جامعة القاضي عياض تبتكر”، والذي يعرض جميع الحلول المبتكرة والاختراعات المنجزة من قبل الطلبة والباحثين والتي توظف بشكل خاص مصادر  الطاقة  المتجددة .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.