رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب: الاتجار في البشر إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي

رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب: الاتجار في البشر إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 21:09

مراكش- قالت رئيسة المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب صوفيا غيلان ، يوم الخميس بمراكش، إن الاتجار في البشر على المستوى الدولي أضحى يشكل إشكالية كبرى تتطلب إصلاح النصوص المتعلقة بالقانون الدولي.

وأبرزت غيلان، خلال افتتاح أشغال الدورة الثالثة لمؤتمر “مراكش نموذج لمحاكاة الأمم المتحدة 2013” الذي تنظمه المنظمة العالمية لبرلمان الشباب بدعم من وزارة الشباب والرياضة حول موضوع “الاتجار الدولي في البشر”، أهمية موضوع هذا اللقاء وراهنيته بالنظر للتطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة الدولية.

وأوضحت أن هذا المؤتمر عبارة عن محاكاة للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث يجتمع الطلبة في إطار وفود للانكباب على دراسة موضوع الاتجار الدولي في البشر من أجل تبني قرار مشترك يحفز الحوار والتعاون متعدد الأطراف بين جميع البلدان المعنية.

كما أكدت أن هذا اللقاء، الذي يعد الأول من نوعه الذي ينظم بإفريقيا والذي يجعل المغرب بلدا رائدا بالقارة، يعد آلية للتحفيز تمكن الشباب من كيفية اتخاذ القرارات والتعامل مع برتوكولات المنظمة الأممية والاضطلاع بدور مندوبي بلدانهم من خلال تطبيق معارفهم النظرية.

وقالت “بالنظر إلى السياق الحالي أضحى من الضروري إصلاح مجلس الأمن بالمنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب وذلك من خلال الرفع من عدد الدول الأعضاء إلى 18 بلدا ومنح ثلاث حقوق النقض (الفيتو) إضافية بالبلدان الجديدة بغية خلق توازن في عملية التصويت من أجل إدماج البلدان الصاعدة في هذه العملية”، منوهة بالدعم المتواصل الذي يقدمه المغرب للمنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب منذ إحداثها.

من جهته، ذكر رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان محمد نشناش بمصادقة المغرب على جميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، مبرزا أن الدستور الجديد ، يؤكد التزام المملكة بحقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا.

أما إمانويل دو كاستيرلي، الذي تقلد العديد من المناصب داخل هيئة الأمم المتحدة، فقال إن المنظمة العالمية للبرلمانيين الشباب تشكل أرضية حقيقية وفضاء للالتقاء والتبادل بين الشباب من آفاق وثقافات مختلفة.

اقرأ أيضا

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.