آخر الأخبار
ذكرى عيد العرش مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد جلالة الملك (ندوة)

ذكرى عيد العرش مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد جلالة الملك (ندوة)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 17:51

الدار البيضاء – أكد المشاركون في ندوة نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد تشكل مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واستحضر المشاركون خلال هذه الندوة، المنظمة تحت عنوان “محطات من مسيرة حافلة لـ 25 سنة من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، المقاربات الاستراتيجية لعدد من الأوراش الكبرى التي شهدها المغرب في عهد جلالة الملك، منها على الخصوص، الأمن الطاقي والأمن المائي والأمن الغذائي ومنظومة العدالة ومدونة الأسرة، بالإضافة إلى التغطية الاجتماعية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، حسان بركاني، إن “الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة يعد فرصة لاستحضار العناية السامية التي يوليها جلالته، منذ توليه عرش أسلافه الميامين، لأوراش ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها مختلف الجهات ببلادنا، والتي تروم تحسين ظروف العيش وتعزيز مكانة المغرب على الساحة الدولية كوجهة للاستثمار والأعمال”.

وفي هذا السياق، يضيف السيد بركاني، أولى جلالة الملك عناية فائقة لأوراش التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتجلى من خلال مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية المهيكلة التي أحدثت نقلة نوعية في المشهدين الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بإطلاق عدة برامج خلاقة مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومخطط التسريع الصناعي والميثاق الجديد للاستثمار والنموذج التنموي الجديد والسياسات القطاعية في مختلف المجالات والاهتمام بالعالم القروي.

من جانبه، قال أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الأول بسطات، المصطفى قاسمي، إن هذا اللقاء يسلط الضوء على مختلف التغيرات التي شهدها المغرب في مختلف المجالات خلال 25 سنة من حكم جلالة الملك محمد السادس، من أبرزها إرساء أسس الدولة الاجتماعية.

وسجل السيد قاسمي أن المغرب تمكن، بفضل التوجيهات الملكية السامية، من تعزيز مكانته كقطب إقليمي للأعمال وبوابة نحو إفريقيا، مسلطا الضوء على الاستراتيجية الملكية الرامية لتعزيز التعاون بين المملكة ودول القارة الإفريقية، بما يؤكد الارتباط الوثيق للمملكة بعمقها الإفريقي.

وشملت هذه الندوة عدة محاور، من بينها على الخصوص، “إمارة المؤمنين بالمغرب، تاريخ وتجليات”، و”الاستراتيجية الملكية داخل القارة الإفريقية بين تنوع الشراكات وفتح آفاق استراتيجيات التنمية المستدامة”.

اقرأ أيضا

التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا “جيد للغاية ومطرد” (مسؤول إسباني)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 19:42

قال مدير مركز الاستخبارات الإسبانية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مانويل نافاريتي، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب في المجال الأمني “جيد للغاية ومطرد”.

ذكرى عيد العرش مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد جلالة الملك (ندوة)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 17:51

أكد المشاركون في ندوة نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد تشكل مناسبة لتسليط الضوء على المنجزات التي تحققت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كرة القدم داخل القاعة..اختيار هشام الدكيك أحسن مدرب في العالم في سنة 2023 (موقع فوتسال بلانيت)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 17:27

اختار موقع “Futsalplanet.com”، المختص في كرة القدم داخل القاعة العالمية، الناخب الوطني، هشام الدكيك، أحسن مدرب في العالم في سنة 2023.