آخر الأخبار
دور الصحة الرقمية في تعزيز الابتكار في تحويل أنظمة الصحة محور ورشة بمراكش

دور الصحة الرقمية في تعزيز الابتكار في تحويل أنظمة الصحة محور ورشة بمراكش

الخميس, 12 أكتوبر, 2023 - 23:45

مراكش – شكل موضوع “تعزيز الابتكار في تحويل أنظمة الصحة لدينا.. دور الصحة الرقمية”، محور ورشة عمل نظمت اليوم الخميس بمراكش، في إطار المنتدى الجهوي للإدماج الاقتصادي للشباب وريادة الأعمال المنظم بمبادرة من ولاية جهة مراكش آسفي (من 8 إلى15 أكتوبر).

وعرفت الورشة مشاركة ثلة من المقاولين الشباب والطلبة الذين يتطلعون إلى مواكبة التكنولوجيا الحديثة خاصة في قطاع الصحة وصناعة المواد التجميلية.

وأكد رئيس المجلس الإداري لمركز الابتكار في الصحة الرقمية التابع لجامعة محمد الخامس، أنس الدكالي، في كلمة بالمناسبة عبر تقنية التناظر المرئي، على الأهمية التي أصبحت تكتسيها التكنولوجيا الحديثة في المجال الصحي، مشيرا إلى أن المغرب بدأ يتهيأ لتحقيق نقلة نوعية في مجال الصحة الرقمية، والتي برزت أهميتها بعد جائحة كوفيد 19.

وأشار إلى الرهانات المرتبطة بتطوير الصحة الرقمية، التي أصبحت تشكل نمطا مهيمنا بقطاع الصحة على المستوى العالمي لما يوفره من المعلومات الصحية والتطبيب عن بعد، وكذا مساهمته في توفير السجلات الطبية ضمن نظم معلومات داخل المستشفيات، مما يساعد على تبادل البيانات الصحية للمرضى.

وتطرق السيد الدكالي، من جهة أخرى، للمهام المنوطة بمركز الابتكار في الصحة الرقمية المتمثلة في مواكبة التطور الذي يعرفه مجال التكنولوجيا خاصة تلك المتعلقة بالصحة، وتشجيع الانتقال إلى هذا الأسلوب الحديث بطريقة سلسة ومسؤولة، فضلا عن تسريع الإجراءات ذات الصلة بالصحة الرقمية وتوفير الخبرة للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

من جانبه، اعتبر الرئيس المنتدب لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، هشام مدرومي، أن اعتماد الرقمنة في المجال الصحي من شأنه تحقيق نتائج مهمة في المجال الصحي، كفيلة بتجاوز عدد من الاكراهات التي يعرفها القطاع سواء الصعيد الدولي أو الإفريقي أو الوطني.

من جهته، أبرز المهدي بوحميدي، فاعل في مجال الصناعة الصيدلانية، أن الصحة الرقمية تعتبر مستقبل هذا القطاع، مذكرا بأن مختلف القطاعات أصبحت تعرف تحولا نحو الرقمنة.

وأشار إلى الفرص الكبيرة التي يتيحها المجال الرقمي ولاسيما في الميدان الصحي، حيث تم في الدول المتقدمة إنشاء عدة تطبيقات خاصة بتحديد المواعيد والتطبيب عن بعد إلى جانب إمكانية توفيرها للملفات الطبية والمحافظة عليها.

ويروم هذا المنتدى، المنظم بشراكة مع عمالة مراكش وأقاليم جهة مراكش آسفي والمركز الجهوي للاستثمار والجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تنزيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، إبراز وتثمين منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة مراكش آسفي.

ويشكل المنتدى، المقام بموازاة مع الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالمدينة الحمراء، منصة موحدة حيث يحتضن 83 عارضا يمثلون الشباب الذين استفادوا من برنامج دعم ريادة الأعمال والبالغ عددهم 1663 شابة وشاب مقاولين وكذا 601 تعاونية وشركة صغرى ومتوسطة استفادت من برنامج تحسين الدخل.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.