دور البرلمان في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان محور مباحثات السيد غلاب مع مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي

دور البرلمان في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان محور مباحثات السيد غلاب مع مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي

الأربعاء, 18 ديسمبر, 2013 - 13:59

الرباط – شكل الدور الذي يضطلع به البرلمان في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان محور مباحثات أجرها، يوم الثلاثاء بالرباط، رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب مع أعضاء مجموعة العمل الأممية حول الاعتقال التعسفي.وأوضح بلاغ للمجلس أن السيد غلاب أطلع أعضاء المجموعة خلال هذه المباحثات على الآليات التي يتوفر عليها البرلمان في هذا المجال، ولاسيما تنظيم المهمات الاستطلاعية التي تندرج في إطار تعزيز الدور الرقابي للبرلمان على عمل الحكومة في القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان.

كما أطلع رئيس المجلس أعضاء المجموعة على الإصلاحات التي باشرها المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان، وعلى التطور المؤسساتي الذي شهده في هذا المجال، مشيرا إلى أن حقوق الإنسان تعتبر مسألة أساسية ومركزية في المغرب.

وأثار السيد غلاب، يضيف البلاغ، انتباه أعضاء المجموعة حول توظيف موضوع حقوق الإنسان من طرف خصوم الوحدة الترابية للمغرب بهدف الإساءة إلى التطور الذي شهده في هذا المجال.

من جانبه، نوه رئيس المجموعة الحاج ماليك سو بالإصلاحات التي عرفتها المملكة في السنوات الأخيرة الرامية إلى تعزيز منظومة حقوق الإنسان، مؤكدا أنه سيتم تقديم التقرير الأولي حول هذه الزيارة قبل شهر ماي المقبل بجنيف، وعرض التقرير النهائي خلال شهر شتنبر 2014.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.