آخر الأخبار
دليل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان يروم دعم العرض التربوي وتعميم منهاج التربية على حقوق الإنسان بالوسط المدرسي (السيد البصراوي)

دليل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان يروم دعم العرض التربوي وتعميم منهاج التربية على حقوق الإنسان بالوسط المدرسي (السيد البصراوي)

الخميس, 3 مارس, 2016 - 10:57

المصطفى الناصري
بني ملال – قال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال – خريبكة، السيد علال البصراوي، إن دليل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان يروم المساهمة في دعم العرض التربوي، وتفعيل الحياة المدرسية، وتعميم منهاج التربية على حقوق الإنسان بالوسط المدرسي.
وأوضح السيد البصراوي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الدليل، الذي أنجزه المجلس الوطني لحقوق الإنسان لفائدة منسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بأقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح، يأتي في إطار اشتغال المجلس على النهوض بثقافة حقوق الإنسان ونشر قيمها عبر قنوات ومنها الوسط المدرسي، كما يرتقي بعملية غرس قيم ومفاهيم حقوق الإنسان وتعزيز البناء الديمقراطي في الوسط المدرسي.
وأضاف أن هذا الدليل، الذي تم تقديمه خلال لقاء تواصلي نظمته، مؤخرا، اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال – خريبكة، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، يندرج ضمن الجهود التي يبذلها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجانه الجهوية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان في إطار اختصاصاته ذات الصلة بالتثقيف في مجال حقوق الإنسان في الوسط المدرسي، بتعاون مع وزارة التربية الوطنية وأكاديمياتها الجهوية، مشيرا إلى أن هذا التعاون مع الأكاديمية يأتي في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
وتابع السيد البصراوي أن الاتفاقية الموقعة مع الأكاديمية تسعى إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان في الوسط المدرسي عبر مختلف الأنشطة الصفية والمدمجة، وإطلاع منسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان على التوجيهات والمستجدات التي جاء بها الدليل الذي يسعى المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى اعتماده كإطار مرجعي لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان على مستوى الأهداف والمرجعيات والمقاربات وآليات التنشيط من أجل تقريب وتوحيد الرؤى ومنهجيات العمل لتيسير الفهم والتواصل بين مختلف مكونات الأندية.
وأبرز رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أن هذا الدليل، الذي يرتكز على المرجعية الدولية لحقوق الإنسان، يشكل إطارا عمليا ومرجعيا للاسترشاد والاستئناس ضمن دينامية إحداث أندية المواطنة وحقوق الإنسان وإغناء أنشطتها في إطار ضمان حق مشاركة التلميذات والتلاميذ في هذه الدينامية كما هو منصوص عليها في مقتضيات اتفاقية حقوق الطفل.
وأوضح أن هذا الدليل يشكل أيضا أداة عملية للمشرفين على الأندية ليجيب على الحاجات الفعلية والملحة التي يعبر عنها المهتمون والعاملون في مجال حقوق الإنسان، وتوحيد الجهود وتنسيق الرؤى واستثمار التراكمات والإبداعات والاجتهادات التي بادرت بها مختلف الأطراف المعنية بالموضوع، وكذا إرساء وتنظيم وتطوير عمل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.
ويرصد هذا الدليل، حسب البصراوي، تجربة أندية المواطنة وعمل اللجان الجهوية لحقوق الإنسان، ويكرس توجه المجلس الوطني لحقوق الإنسان المرتكز على أن المؤسسات التعليمية تمثل الفضاء الأنسب والأمثل لتكريس قيم المواطنة وحقوق الإنسان.
وأكد أن هذا الدليل يستهدف، على الخصوص، وضع إطار مرجعي لنادي التربية على حقوق الانسان من حيث الأهداف والمرجعيات والمبادئ والمقاربات من جهة وضوابط العمل وأدوات تقنيات التنشيط من جهة أخرى، وتوحيد وتقريب الرؤى وتيسير الفهم والتواصل بين مختلف مكونات الأندية وشركائهم.
وأشار البصراوي، من جهة أخرى، إلى أهداف أندية المواطنة وحقوق الانسان والمتمثلة ، بالأساس، في دعم مكتسبات التلاميذ والتلميذات من خلال التشبع بمبادئ وقيم حقوق الانسان والمواطنة، وإنماء مواقف إيجابية تجاه الذات والآخرين، والتعرف على الحقوق التي تصون الكرامة والحرية وفق المعايير والمواثيق الدولية، ونشر ثقافة حقوق الانسان والنهوض بها فكرا وممارسة والتعامل مع قضايا الوطن بقيم تنطبع بالإيجابية والمسؤولية، وترسيخ قيم التعايش والتسامح واحترام الرأي الآخر.
يذكر أن هذا الدليل، الذي أنجزه فريق من الخبراء تحت إشراف مجموعة عمل النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يتضمن مدخلا تمهيديا إلى التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، ومدخلا إلى الحياة المدرسية ومكوناتها وأنشطتها والأندية التربوية ومبادئها وأهدافها ليركز بعد ذلك على أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان من خلال خصوصيتها وخطوات إحداثها وهيكلتها ومقومات العمل بها وترتيبات الفعالية والنجاعة والتقويم، بالإضافة إلى عدد من الملاحق التي وضعها الدليل رهن إشارة الأطر التربوية والإدارية لتأطير عمل أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا

انعقاد الدورة العادية الـ 159 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:05

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الدورة العادية التاسعة والخمسين بعد المائة لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط (وزيرة)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 16:01

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.

المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 12:31

أفادت مجلة “إيبريدوس إي إلكتريكوس” الإسبانية المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم الاثنين، بأن المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات.