دعم دولة الإمارات في حربها على الإرهاب..خطوة تندرج في إطار مجهودات المغرب لمواجهة التهديدات الامنية المحذقة به بعد وضعه ضمن قائمة الدول المستهدفة

دعم دولة الإمارات في حربها على الإرهاب..خطوة تندرج في إطار مجهودات المغرب لمواجهة التهديدات الامنية المحذقة به بعد وضعه ضمن قائمة الدول المستهدفة

الأربعاء, 29 أكتوبر, 2014 - 20:55

الرباط – (بقلم : جواد التويول) – يشكل إعلان المغرب يوم الثلاثاء تقديم دعم فعال لدولة الإمارات العربية المتحدة، في حربها على الإرهاب، خطوة تندرج في إطار مجهودات المغرب لمواجهة التهديدات الامنية المحذقة به سيما بعد وضعه ضمن قائمة الدول المستهدفة.

كما يمثل هذا الدعم تجسيدا نوعيا لتضامن فعال وغير مشروط مع دولة عربية شقيقة، دأبت عليه المملكة منذ عدة سنوات.

فبإعلان المملكة عن تقديم هذا الدعم الفعال، الذي يأتي وفاء لتقليد تضامني عريق مع دولة عربية شقيقة مستهدفة من قبل التهديدات الإرهابية الخارجية، يكون المغرب، قد جسد وبشكل جلي نهجه الرصين لإرساء تعاون استراتيجي شامل مع دولة خليجية تربطها به علاقات عريقة تحت القيادة الرشيدة لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.

ولا تدع مجالا للشك، مبادرة تضامنية كهذه، في كون المملكة، باتت تولي أهمية بالغة للتعاون الاستراتيجي الفعال مع دول الخليج، المنطقة التي تحاذي فضاء جغرافيا يشهد تناميا مضطردا للجماعات المتطرفة التي أضحت تهدد السلم والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها، وتقوض جهود إرساء الأمن المشترك.

ومرة أخرى، يؤكد هذا الدعم البيني، الالتزام الراسخ للمملكة المغربية، للوقوف إلى جانب بلد شقيق كالإمارات، دعم لوجستي يتعين قراءته بعيدا عن أية حسابات نفعية بينية ، بل من زاوية تضامنية، تكريسا لوفاء بلد شقيق لتقليد عريق ما فتئ يجسد أنموذجا للتعاون العربي-العربي في كافة المجالات وفي شتى الأصعدة.

دعم يؤكد إذن، حتمية التاريخ المشترك لبلدين عربيين شقيقين، تحذوهما إرادة راسخة للمضي قدما نحو تفعيل شراكة نوعية في شتى المجالات، ويجسد رافدا أساسيا لإذكاء حس تضامن بيني فعلي ولا مشروط، باعتباره محددا لا محيد عنه لتعزيز أواصر أخوة وصداقة ثنائية عريقة.

كما يبرز بشكل فعلي، استعداد المملكة كعادتها، لتلبية حاجيات وانشغالات دول الخليج باسم المصير المشترك وغنى التاريخ والتضامن المتبادل القائم بينها وبين هذه الدول الشقيقة، التي حافظت على الدوام على عمق علاقاتها الاستراتيجية مع المغرب في كافة المجالات.

بيد أن هذه المبادرة النوعية التي تنم عن بعد نظر المملكة، تندرج في إطار تعزيز تعاون عسكري وأمني متعدد الأوجه يمتد على فترة طويلة، مع بلدان الخليج واستكمال تدابير أخرى يجري تنفيذها فوق التراب المغربي من أجل المحافظة على الأمن وطمأنينة المواطنين المغاربة في مواجهة تهديد الإرهاب الدولي.

كما تؤكد هذه المساهمة، التي تشمل جوانب عسكرية عملياتية واستعلاماتية، تضامن المغرب ودعمه المهم لأشقائه دون الوصول إلى حد الانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي، وهو نهج يكرس بدون منازع فاعلية وجاهزية المملكة للوقوف إلى جانب الدول الشقيقة والصديقة في العالم العربي كما في إفريقيا.

ومن شأن إطلاق مبادرة كهذه، التي تمثل إضافة نوعية لمبادرة المغرب نشر المئات من جنوده وعلى مدى عدة عقود فوق التراب الإماراتي في إطار تكوين جهاز الأمن بإمارة أبوظبي، أن يعزز انخراط المملكة المعترف به في العمليات الدولية الإنسانية ومشاركته الفاعلة في عدة بعثات عسكرية دولية لحفظ السلم، واستتباب الامن الوطني والوحدة الترابية للدول الشقيقة والصديقة.

فقد أبان المغرب في كل المحطات ذات الصلة التي شارك فيها عن أريحية لافتة، وبرهن جنوده البواسل عن شجاعة وتضامن جلي، سيبقى خالدا في الأذهان على مر التاريخ.

كما قامت قواته المسلحة بعدة مبادرات إنسانية بإفريقيا في مجال التكوين العسكري، ودعم الصحة العمومية، ومكافحة الكوارث الطبيعية والمجاعة، والحفاظ على النظام بطلب من حكومات هذه البلدان الصديقة.

وستظل هذه المبادرات النوعية والجهود المغربية الحثيثة للدفاع عن القيم الكونية للسلم والتضامن مع البلدان الصديقة والشقيقة، مثالا يحتذى به في مجال تعزيز التضامن بين الدول ، مكرسة بذلك موقع المملكة باعتبارها فاعلا مدافعا عن قيم الانفتاح والاعتدال والحوار على الساحة الدولية، وعن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية