دعم التعاون الثنائي والشراكة محور لقاء بين السيد عزيز الرباح ورئيسة البرلمان المحلي لجزر البليار

دعم التعاون الثنائي والشراكة محور لقاء بين السيد عزيز الرباح ورئيسة البرلمان المحلي لجزر البليار

الثلاثاء, 28 يناير, 2014 - 17:20

بالما دي مايوركا – شكل موضوع دعم التعاون الثنائي والشراكة في عدد من المجالات الاقتصادية ، محور لقاء جمع السيد عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك ورئيسة البرلمان المحلي لجز البليار السيدة مارغاليدا دوران ، اليوم الثلاثاء، بمدينة بالما دي مايوركا ، عاصمة الاقليم.ويقوم السيد عزيز الرباح ، منذ يوم الاثنين ، بزيارة عمل الى جزر البليار ( شرق إسبانيا في البحر الابيض المتوسط) بدعوة من رئيس حكومتها المحلية السيد خوسي رامون بايثا تدوم  ثلاثة أيام.
وقدم السيد الرباح خلال هذا الاجتماع الذي حضره الوفد المرافق له والقنصل العام للمغرب بجز البليار السيد محمد حاريت عرضا حول التحولات السياسية والاصلاحات الاقتصادية العميقة التي تشهدها المملكة بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
وأعرب في هذا السياق، عن رغبة المغرب في الاستفادة من التجربة الرائدة لاقليم جزر البليار في عدد من القطاعات لا سيما في الميدان السياحي و تشييد الموانئ مشيرا الى ضرورة تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار المشترك في هذه المجالات.
وعبر عن استعداد الحكومة المغربية لوضع كل الترتيبات اللازمة من أجل تسهيل استثمار المقاولات البليارية في المغرب.
وأكد من جهة أخرى، أن المملكة المغربية ترى أن التجربة الاسبانية في مجال التدبير الترابي مثيرة للإعجاب مبرزا أن المغرب الذي هو بصدد دراسة تطبيق جهوية موسعة ، يستوحي الكثير من التجربة الاسبانية التي أبانت عن نجاعتها سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية.
كما أعرب عن أمله في أن يتم وضع برنامج مشترك للتعاون الشامل بين الجانبين يتضمن بالإضافة إلى توطيد روابط الشراكة الاقتصادية ، تبادل الزيارات بكيفية منتظمة ودائمة تروم الاستفادة المتبادلة من الخبرات والتجارب لدى الجانبين.
ومن جانبها ، استعرضت السيدة مارغاليدا دوران تجربة إقليم جزر البليار في المجال  التشريعي ودور المرأة في مؤسسة البرلمان المحلي . كما قدمت لمحة عن العديد من القوانين التي تمت المصادقة عليها خلال السنوات الماضية لاسيما تلك المتعلقة بتشجيع المبادرة الاقتصادية وتشغيل الشباب وتطوير السياحة التي تعتبر أهم مورد للعملة الصعبة في الاقليم مبرزة استعدادها للعمل من أجل تعزيز التعاون بين جزر البليار والمغرب في جميع المجالات.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.